نموذج صيغة عقد الزواج مسيار وشروط وموجبات الفسخ، شرع الله تعالى الزواج للذكر والانثى، الذي من خلاله تتكون الأسرة، ويحفظ الشباب أنفسهم من الوقوع في المحرمات، وفي الآونة الأخيرة ظهرت بعض المصطلحات الغربية المتعلقة بالزواج، منها زواج المسيار، ولقد أصبح هذا النوع من الزواج شائعًا بشكل كبير بين الشباب والفتيات لأغراض كثيرة، ومن هذا السياق نتعرف في مقالنا على نموذج صيغة عقد الزواج مسيار وشروط وموجبات الفسخ.

تعريف زواج المسيار

لفظ مسيار مأخوذ من سار، ويقال في اللغة أن سار الكلام، أي أنه انتشر بين الناس، ومعنى لفظ (سايره): جاره، وهو يعني أن الزوجة تساير زوجها لتقليل الواجبات الزوجية عنه، كالنفقة والسكن المهر، وهذا الزواج في بعض الحالات سرّ، ومعظم زيجات المسيار تكون في أن يكون الزوج في بلد وزوجته في بلد آخر ومع زوجة أخرى، ويكون زواج المسيار عقدًا شرعيًا بين المرأة والزوج، وهو مكتمل شروط وأركان الزواج الصحيح، ولكن تتنازل المرأة في عقد النكاح عن النفقة والسكن برضاها وإرادتها.

نموذج صيغة عقد الزواج مسيار وشروط وموجبات الفسخ

  • زواج المسيار زواج يتم بأركان عقد صحيح للصداق ووجود الولي والشهود، لكنه يفتقر إلى بعض مقومات الزواج الشرعي.
  • هذا الزواج لا يلزم الرجل بتوفير المسكن أو النفقة للمرأة، ولا يضمن للمرأة أي حقوق مادية أو معنوية.
  • زواج المسيار الذي يعيش فيه الزوجان في مكانين منفصلين وقد يجتمعان عدة مرات أثناء الزواج لممارسة العلاقة الزوجية.
  • انتشر زواج المسيار كزواج ثان لكثير من الرجال الذين لا يريدون الإعلان عن الزواج الثاني.
  • أو ذوي الإمكانيات المالية المحدودة الذين لا يستطيعون تحمل أعباء الزواج.
  • شروط وأركان الزواج الصحيح، ولكن تتنازل المرأة في عقد النكاح عن النفقة والسكن برضاها وإرادتها.

شروط زواج المسيار في السعودية

يُسمح في المملكة العربية السعودية إجراء زواج المسيار، ولكن بشروط حتى يُصبح العقد صحيحًا وقانونيًا، حيث لا تمنع المملكة زواج المسيار طالما التزم الزوجين بالشروط والأركان المطلوبة، وهنا نتعرف على شروط زواج المسيار في السعودية.

  • يجب حضور الزوجين وقت العقد وتوثيقه، وموافقتهما على عقد الزواج.
  • كذلك، حضور ولي العروس أثناء العقد الذي تخوله أو تفوضه لوليها الشرعي.
  • أيضا، حضور شاهدين من الرجال يتسما بالعدالة ليشهدا على إعلان العقد.
  • عدم وجود مانع شرعي للزواج، كزواج المسلمة من غير المسلم، أو تحريم الزوج على الزوجة.
  • يجب توثيق عقد الزواج في المحكمة ليصبح عقدًا قانونيًا رسميًا.

نموذج صيغة عقد الزواج مسيار في السعودية

يوجد اهتمام كبير بالتعرف على نموذج صيغة عقد الزواج مسيار في السعودية، حيث يسهل التعرف على النموذج في إتمام إجراءات الزواج، كما يستطيعون قراءته وتعبئة البيانات بأقصى سرعة، وفي التالي نقدم لكم نموذج صيغة عقد الزواج مسيار في السعودية:

انه في يوم…… الموافق……….… تحريراً بين كلٍ من: أولًا : السيد/………… المقيم….……؛ مسلم الديانة …………….الجنسية (زوج طرف أول). ثانيًا : السيدة/……… المقيمة………؛ ….…….الديانة ………الجنسية (زوجه طرف ثاني) بعد أنّ أقر الطرفان بأهَلْيتهما للتعاقد والتصرف وخلوها من كافة الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلى:

البند الأول : يقر الطرف الأول بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية. كما يقر الطرف الثاني بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول.

البند الثاني : يقر الطرف الثاني صراحة بأنها قبلت الزواج برضا تام وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها………… ا

لبند الثالث: اتفاق الطرفان على صداق قدره……….. دفع من الطرف الأول…………… في مجلس العقد للطرف الثاني والمؤخر منه………… يحل بأقرب الأجلين.

البند الرابع : اتفق الطرفان بقبول جميع أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وما يترتب عليه من آثار قانونية وخاصة البنوة إذ أن لأولادهما ثمرة هذا الزواج ولهم جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما.

البند الخامس : تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها حتّى يحين اتخاذ إجراءات التوثيق.

موجبات فسخ عقد زواج المسيار

يتم فسخ عقد زواج المسيار عند الاخلال بشروطه، وهو يشبه فسخ عقد الزواج العادي، ومتى أراد الزوجين الفسخ فيمكنهما ذلك، وينقض عقد الزواج بسبب وقوع خلل ما يمنع استمراه، مثل الإعسار، أو الغيبة الطويلة للرجل، أو فقدان الزواج، كذلك بسبب سوء العشرة، أو عند حبس الزوج، ومن موجبات فسخ عقد زواج المسيار ردة الزوج عن الدين الإسلامي.

حكم زواج المسيار

اختلف علماء الإسلام في حكم زواج المسيار بسبب الشروط المصاحبة لهذا العقد، والتي منها تنازل المرأة على حقوقها التي منحها إياها الشرع الإسلامي، وجاءت آراء العلماء على النحو التالي:

  • حكم زواج المسيار عند جماعة من العلماء: باطل، أي إذ تم فإن عقد الزواج باطل، كذلك شروطه باطلة، لان شرطه ، ويعتبر هذا الزواج باطلاً، واستدلوا على هذا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل”.
  • وأما باقي العلماء فذهبوا ليحللوا العقد ويحللوا شروطه برواية عن الحنابلة، ورواه الإمام أحمد فقال: “يجب الوفاء بالشرط مطلقًا.

وصلنا إلى ختام سطور مقالنا، وفيه قدمنا نموذج صيغة عقد الزواج مسيار وشروط وموجبات الفسخ، و يعتبر زواج المسيار من أنواع الزواج الشائعة في المجتمعات العربية، وهو يشبه عقد الزواج الشرعي، مع تنازل المرأة عن بعض حقوقها الشرعية كالنفقة وحق المسكن.