ما هو سبب فتق الحجاب الحاجز عند الاطفال الرضع، يوجد في الجسم مجموعة من الأعضاء وان كل عضو مسؤول عن أداء وظيفة محددة، وان الحجاب الحاجز هو أحد الأعضاء الموجودة في الجسم وهو الذي يفصل بين أعلى البطن والصدر، كما أنه يمنع اختلاط الأعضاء مع بعضها البعض، حيث يمنع تلاقي الأعضاء العلوية من القلب والرئتين مع الأعضاء السفلية من الكبد والطحال والبطن والأمعاء، وسوف نقوم في موقع المرأة العربية بتوضيح سبب إصابة بعض الأطفال الرضع بفتق الحجاب الحاجز.

أسباب الفتق الحجابي عند الأطفال

ان الفتق الحجابي أحد التشوهات الداخلية التي تصيب الكثير من الأشخاص على اختلاف أعمارهم، ولكنها في الغالب تصيب فئة الأطفال، وان كثيرا من الأشخاص يتساءلون عن سبب الإصابة بهذا المرض، والجدير ذكره أن الفتق الحجابي عدم عدم نمو الحجاب الحاجز بشكل طبيعي، أو بروز ثقوب وفتحات في الحجاب الحاجز، مما يؤدي الى ارتفاع أعضاء الجسم السفلية من كبد وطحال الى الأعلى وتصل هذه الأعضاء الى مكان الرئتين وتحل محلها، مما يؤدي الى عدم نمو أحد الرئتين ونمو رئة واحدة فقط.

ما هو سبب فتق الحجاب الحاجز عند الاطفال الرضع

ما هو سبب فتق الحجاب الحاجز عند الاطفال الرضع

وان السبب الحقيقي لحدوث الفتق الحجابي غير معروف بشكل دقيق لأن هذا الفتق تؤثر فيه العديد من العوامل منها الصحية والبيئية والجينية فلا يُمكن تحديد العامل الأساسي الذي أدى الى إصابة الطفل بهذا التشوه، كما أن هناك أعراض ومضاعفات للفتق الحجابي، فقد يؤدي الى عدم نمو القلب بشكل طبيعي، أو خلل في الأجهزة الهضمية والبولية.

شاهد أيضا: أفضل وقت للحجامة للنساء الصيف أو الشتاء وما شروطها

ما هي أعراض الفتق الحجابي عند الأطفال

ان الفتق الحجابي كما ذكرنا في الأعلى هو نمو الحجاب الحاجز بشكل غير طبيعي، مما يؤدي الى اختلاط الاعضاء السفلية مع الأعضاء العلوية، ويبحث الكثيرون عن الأعراض التي يمكن من خلالها اكتشاف هذا المرض، حيث أن له العديد من الأعراض التي يشعر بها المصاب، وتختلف هذه الأعراض حسب طبيعة الفتق وحجمه والأعضاء التي ارتفعت الى أعلى، وان من أبرز وأشهر أعراض الفتق الحجابي ما يلي:

  • صعوبة التنفس: ويعود ذلك إلى عدم نمو الرئتين بشكل سليم، أو عدم قدرتهما على العمل جيدًا نتيجة مزاحمتها لأعضاء أخرى.
  • التنفس السريع: تعمل الرئتين بشكل سريع لتزود الجسم بما يحتاجه من أكسجين نتيجة حرمانه منه.
  • تغيّر لون الجلد إلى الأزرق: عندما يُحرم الجسم من كمية الأكسجين الملائمة، فإنَّ لون الجلد يميل إلى الزرقة، ويُصاب الشخص بمرض الزراق.
  • ظهور صوت الأمعاء في منطقة الصدر: يحدث ذلك عندما تتحرك الأمعاء إلى أعلى وتستقر في منطقة الصدر.
  • قد تلاحظ اختفاء بعض الأعضاء من الجزء السفلي من جسدك، نتيجة تحركها إلى الأعلى (يمكنك التحقق من ذلك باللمس).

ما هو سبب فتق الحجاب الحاجز عند الاطفال الرضع

أمّا بعد الولادة، فتظهر على الرضيع بعض من العلامات التالية:

  • صعوبة التنفس.
  • ازرقاق الجلد (الإصابة بالزرقة).
  • اضطراب في حركات الصدر في أثناء التنفس، وعدم انضباطها.
  • غياب صوت التنفس في جانب واحد من الصدر.

شاهد أيضا: أماكن الحجامة للنساء بالصور وهل تجوز الحجامة في الليل

طريقة تشخيص الفتق الحجابي عند الأطفال

هناك عدة طرق يتم من خلالها تشخيص الفتق الحجابي، حيث يمكن تشخيص الجنين المصاب بهذا المرض وهو في بطن أمه عن طريق الأشعة والموجات فوق الصوتية، وان هذا جاء بسبب تطور العلم حيث أصبح من الممكن رؤية أعضاء الطفل وأجهزته الداخلية وهو في بطن أمه، وان من طرق تشخيص الفتق الحجابي ما يلي:

  • الأشعة السينية X-ray.الموجات فوق الصوتية (Ultrasound)، لتصوير منطقتيّ الصدر والبطن وفحص محتوياتهما.
  • الأشعة المقطعية، لفحص الأعضاء السفلية للجسم بوضوح (البطن وما حوله).
  • تحليل غازات الدم الشرياني، عن طريق أخذ عينات من الدم الشرياني مباشرة وفحص معدلات الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون ودرجة الحموضة في الدم.
  • تصوير الجنين بالرنين المغناطيسي لتحديد أماكن الأعضاء في جسم الجنين.

شاهد أيضا: كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الثاني؟ اين يكون الجنين الذكر بالشهر الثاني

ما هو علاج الفتق الحجابي عند الأطفال

يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج فعال لفتق الحجاب الحاجز، ويُعتبر من التشوهات التي تصيب الأجنة والأطفال حديثي الولادة، حيث أنه في بعض الأحيان يولد الطفل وهو مصاب بهذا المرض ويتم تشخصيه بالطرق التي ذكرناها لكم في الأعلى، فقد تطور العلم وأصبح من الممكن تشخيص المرض عن طريق الموجات والأشعاعات المختلفة، وقد تم التوصل الى أنه يمكن علاج الفتق الحجابي بالطرق التالية:

  • يحتاج الفتق الحجابي إلى التدخل الجراحي السريع بطبيعة الحال، وذلك لإعادة الأعضاء المتحركة إلى أماكنها الطبيعية من الجسم، مع علاج الثقب الحاصل في الحجاب الحاجز.
  • إلى جانب ذلك، يُنصح دائمًا بتناول الأعشاب الطبيعية بعد استشارة الطبيب للتخفيف من بعض الآلام الناتجة عن العملية الجراحية، أو التي تسبقها، ولتعجيل الشفاء.
  • لم يتم التوصل بعد إلى طريقة لمنع حدوث الفتق الحجابي لدى الأطفال غير العناية المبكرة بصحة الجنين وهو في بطن أمه؛ لضمان الاكتشاف المبكر لهذه المشكلة، ومن ثمّ التخطيط السليم لعلاجها ومتابعتها قبل الولادة وبعدها.
  • تعتمد نسبة الشفاء من الفتق الحجابي على حجم الفتق، وعمر المصاب به وحالته الصحية العامة.
  • أشارت بعض الدراسات إلى أنَّ نحو 70% إلى 90% ممّن يعانون من الفتق الحجابي يشفون منه ولا يعيقهم في ما بعد في حياتهم أو تحركاتهم.

وفي الختام نصل معكم الى نهاية مقالنا وقد ذكرنا فيه أسباب الفتق الحجابي الذي يُصيب الأطفال، كما وضحنا لكم أعراض هذا التشوه أو المرض، وأيضا بينا الطرق التي يتم استخدامها لتشخص الفتق الحجابي، وأخيرا ذكرنا طرق العلاج الفعالة لهذا المرض هو مرض الفتق الحجابي.