كم حبة طريقة استخدام حبوب سايتوتك للإجهاض في الشهر الأول، هو ذاك الاسم التجاري لمادة ميزوبروستول (Misoprostol)، التي تشبه الى حد كبير مادة Prostaglandin E1 التي تتألف من مجموعة من المواد الطبيعية الكيميائية التي توجد في داخل جسم الانسان، كما تعمل على تحفيز افراز المخاط الواقي بطانة المعدة والامعاء وتعتبر الوظيفة الأساس لها، بالإضافة الى أنها تعمل على تقليل انتاج حمض المعدة.

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للإجهاض في الشهر الاول

ولان مادة ميزوبروستول تشبه مادة بروستاغلاندين لذلك تعمل علي زيادة انتاج الطبقة المخاطية الواقية في جدار المعدة، وذلك له دور رئيس في علاج القرحة كما تعمل على شفائها بشكل كامل، وفي موقع المرأة العربية سوف نتعرف على التفاصيل في المقال الاتي.

استخدامات حبوب سايتوتك للاجهاض

تعمل حبوب سايتوتك علي الكثير من الاستخدامات المهمة ومن أبرزها :

  • الوقاية من إصابة قرحات الجهاز الهضمي بالمعدة والاثني عشر عند الافراد الذين يتناولون المسكنات مضادات الالتهابات المسماة غير الستيرويدية مثل أسبرين، و ديكلوفيناك، و إيبوبروفين ونابروكسين، والسبب في ذلك أن هذه المسكنات من الممكن أن تقلل انتاج البروستاغلاندينات التى تعمل على وقاية المعدة.
  • المقدرة على اتلاف الغشاء المخاطي من خلال زيادة افراز المخاط بالإضافة الى تقليل افراز الحمض المعدي.
  • تعمل على تحفيز عملية الولادة.
  • تعمل على الإجهاض للحمل ما بين السبعة أيام من توقف الدورة الشهرية وشهرين مدي أقصي من حدوث الحمل، ولو تم استعماله بعد ذلك يصبح شديد الخطورة أي بعد تلك الفترة.
طريقة استخدام حبوب سايتوتك للإجهاض في الشهر الاول

استخدامات حبوب سايتوتك للاجهاض

طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول

ان دواء سايتوتيكي يكون  بشكل أقراص فموية عيار (200 ميكروغرام) كما لا يتم وصفه دون أي وصفة طبية، حيث يتم منع استعماله الا باذن الطبيب المختص، كما أن الجرعة تختلف حسب الاستطباب وكذلك طريقة الاستخدام، كما يتم استخدام الدواء في الإجهاض على الريق في الصباح، بعد صوم ثمانية ساعات، كما يتم وضع حبتان تحت اللسان مع الاستلقاء على الظهر وبعد ساعتان يتم تكرار العملية بوضع حبتان تحت اللسان، وحبتان الى داخل الرحم، وفى حال كان الوزن يزيد عن 90 كيلو غراما يتم وضع ثلاثة حبات تحت اللسان بدلا من حبتان في كل جرعة.

شاهد أيضا : هل يحدث حمل بعد انتهاء شريط حبوب منع الحمل جينيرا

كم حبة طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول

يصف الأطباء الى الحالة ثلاثة حبات من الدواء من خلال وضعها تلك اللسان وذلك في الشهر الاول من الحمل، وبالتأكيد يختلف الامر من حالة الى أخرى، حيث يعمل الطبيب المعالج على توضيح عدد الحبوب التي من المهم أن تتناولها المرأة بالجرعة الواحدة بالإضافة الى توضيح أعداد الجرعات اللازمة في اجهاض الجنين، ومن ثم القيام بتنظيف الرحم من المواد العالقة في داخله بالطرق الصحية التي لا تعمل على إيذاء المرأة، كما لا تعمل على أي مضاعفات سلبية على جسم المرأة.

أعراض تناول حبوب سايتوتك للاجهاض

يتضمن عدد من الاعراض التي تشعر بها المرأة عند تناولها الدواء، وتشمل تلك الاعراض الاتي:

  • الدوخة الشديدة التي تستمر طوال اليوم.
  • اسهال لوقت محدد.
  • تقلصات في البطن تكون شديدة.
  • التقيؤ والغثيان.
  • قشعريرة بسيطة في أحد أجزاء الجسم.

متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك

ان مفعول حبوب سايتوتك تبدأ في تنزيل الجنين بعد الجرعة الاولي بساعة أو بساعتين فقط لا غير، كما يجب الانتباه الى تناول الدواء عبر وضعها تحت اللسان فترة من الوقت للحصول على النتيجة المرغوبة في أسرع وقت ممكن.

شاهد أيضا : طرق مجربة لزيادة وزن الجنين 2022 أدوية لزيادة وزن الجنين

متى يبدأ النزيف بعد حبوب سايتوتك

ان النزيف يبدأ بعد تناول الجرعة الجرعة الاولي أو الجرعة الثانية من دواء سايتوتك، كما من الممكن أن تطول الفترة بعد الجرعة الثالثة، كما من المهم استكمال السيدة للجرعة المحددة من الأقراص عند اصابتها بالنزيف المهبلي بعد الجرعة الاولي من الحبوب وذلك حسبما يوصي الأطباء.

هل يمكن بلع حبوب سايتوتك للاجهاض

من الأفضل وضع الحبوب تحت اللسان وذلك حسبما يوصي الأطباء المختصين لفترة من الوقت التي تصل الى الربع ساعة أي عندما تصل الى حالة الذوبان كما يمكن بعد ذلك شرب كمية مناسبة من المياه، لان ذلك يعمل الى حد كبير على تحفيز الرحم بإنتاج المخاط الذي يوجد في بطانة الرحم، بعد ذلك يتم تنزيل الجنين بعد أول جرعة من الأقراص، لذلك من غير الممكن بلع حبوب سايتوتك  للإجهاض.

متى يتوقف النزيف بعد تناول حبوب سايتوتك

يقف النزيف بعد تناول الأقراص بعد خمسة أيام على الأكثر، كما تبدأ الدورة الشهرية بالنزول بعد ذلك بعد مرور خمسة أسابيع، كما من المهم تناول الجرعة المحددة حتي يتم الحصول على النتيجة المرغوب بها.

هل حبوب سايتوتك تنظف الرحم

يعتبر من الأسئلة الشائعة لدي السيدات، والاجابة هي نعم حيث تعمل أقراص سايتوتك على تنظيف الرحم لدي السيدة، حيث يؤكد الأطباء المختصين بضرورة تناول المرأة الحبوب لو كان الجنين مصاب بالتشوهات الخلقية بالشهر الأول من الحمل على الأخص حتى يتم اجهاضه وتنزيله، وتظهر الأهمية الكبيرة لهذه الأقراص بالتخلص من كافة المواد العالقة في الرحم وبالتالي خروجها بعد ثلاثة أيام من تناول الحبوب، وعلى الرغم من ذلك من المهم زيارة الطبيب المختص لعد الإصابة بأي مضاعفات خطيرة تؤثر على صحة السيدات.

سعر حبوب سايتوتك للإجهاض

من المؤكد يختلف سعر حبوب سايتوتك حسب البلد التي تتواجد بها:

  • سعرها في المملكة العربية السعودية حوالي 200 ريال سعودي
  • سعرها في جمهورية مصر العربية حوالي 630 جنية مصري.

طرحنا في المقال الاتي أبرز الأسئلة الشائعة لدي السيدات بخصوص أقراص سايتوتك الخاصة بالإجهاض وفى نهاية المقال نكون قد أجبنا عن كافة التفاصيل التي تتعلق بالأقراص، وفى نهاية المقال نأمل لكم الاستفادة من المقال الاتي ومما ورد فيه من معلومات عن الأقراص.