طريقة علاج نزلات البرد عند الاطفال بالاعشاب ، يعتبر الأطفال شديد التأثر بالأمراض ومنها التى تؤثر على الجهاز المناعي وتكون شديدة العدوى مثل نزلات البرد التى تكون لها أعراض واضحة على الطفل وتؤثر على نشاطه اليومى وقدرته على الحركة، حيث تختلف نزلات البرد في مدتها وتأثير وذلك يرجع حسب مناعة الطفل وقدرته على المقاومة وأيضا يرجع الى العلاج المبكر الذي يتناوله من اجل التحسن كما أيضا يوجد الاعشاب.

نزلات البرد

تعتبر نزلات البرد من أكثر الأمراض شيوعا بين غالبية الأطفال وتختلف نزلات البرد في شدتها ومدتها وخاصة في فصل الشتاء، وذلك يرجع الى ضعف جهازهم المناعيّ، وبسبب نزلات البرد التي يعاني منها الأطفال  تبحث الأمهات عن طرقٍ متعددة لعلاج نزلات البرد للأطفال منها الذهاب الى الطبيب أو العلاج بالأعشاب، ومن خلال المقال سوف نتعرف عن أسباب نزلات البرد وأيضا أعراض نزلات البرد في السطور التالية:

طريقة علاج نزلات البرد عند الأطفال بالاعشاب

أسباب نزلات البرد

  • استنشاق هواء ملوّث وفاسد.
  • العدوى الفايروسيّة.
  • تقلّبات الطقس ولا سيما في فصل الشتاء.
  • ضعف الجهاز المناعي.

أعراض نزلات البرد

  • وجود سيلان في الأنف بشكلٍ كبير.
  • الكحة والسّعال.
  • انخفاض في درجة الحرارة للجسم.
  • عدم الرغبة في الأكل أي فقدان الشهية.
  • الأرق.
  • احتقان الحلق والحنجرة.
  • صداع شديد.
  • وجود آلام في العضلات.
  • طريقة علاج نزلات البرد عند الأطفال بالاعشاب

    علاج نزلات البرد للأطفال بالأعشاب

    يوجد الكثير من الأعشاب التي تستخدم منذ القدم في علاج نزلات البرد وأثبتت فعاليتها في تحسن الحالات عند استخدامها، ويجب استخدام الأعشاب بحذر والتأكد منها لأن بعض الأنواع تكون سامة لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الأعشاب. ومن هذه الأعشاب نذكر:

    1. الزنجبيل

    الزنجبيل هو أحد طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب، حيث يحتوى على العديد من المركبات مثل الجينجيرول وشو قول ، وتعتبر هذه المركبات ذات مفعول قوي ومضاد للالتهاب تعمل على التقليل من شدة أعراض نزلات البرد، مثل: آلام الحلق، والشعور بالغثيان.

    ويتم استخدام الزنجبيل في علاج نزلات البرد عن طريق شرب كوب من الماء المغلي يحتوي على شرائح رفيعة من الزنجبيل.

    2. القتاد

    القتاد من الأعشاب التي تستخدم في علاج نزلات البرد اذا يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والخصائص المضادة للفيروسات، وأيضا يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

    3. الجنسنج

    الجنسنج من النباتات المفيدة في علاج نزلات البرد لاحتوائه على المركبات متعددة السكريات ومركبات جينوسايد  التي تساعد على كل من التقليل من شدة أعراض نزلات البرد والتقليل من فترة الإصابة بنزلات البرد.

    ويمكن استخدام الجنسنج في علاج نزلات البرد من خلال تناوله وهو بشكله النيء أو شرب شاي الجنسنج.

    4. البلسان

    تحتوي عشبة البلسان على مركبات الأنثوسيانين (Anthocyanins) التي تقوم على تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة الالتهابات الفيروسية. ويمكن استخدام البلسان كطريقة من طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب من خلال تناولها لوحدها أو استخدامها في أطباق الحلويات.

    5. النعناع

    يعتبر النعناع من الأعشاب المفيدة في علاج نزلات البرد لاحتوائه على مركب المنثول (Menthol) الذي لديه القدرة على محاربة الألم المرافق لنزلات البرد وأيضا يعمل على تسهيل عملية التنفس خلال نزلة البرد.

     

طريقة علاج نزلات البرد عند الأطفال بالاعشاب

شاهد أيضا: علاج الكحة عند الرضع بعمر شهرين حتى اقل من سنة

علاج نزلات البرد بطرق طبيعية أخرى

يوجد الكثير من طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب، وأيضا هناك العديد من الطرق الطبيعية الأخرى التي تساعد على العلاج في حال عدم توفر بعض الأعشاب ومن خلال توفر مواد آخرى في المنزل وأيضا يمكن إيجادها بأسعار رخيصة تساعد على التخلص من نزلات البرد ، مثل:

  1. الترطيب: يُعد ترطيب الجسم من الداخل من الخطوات المهمة لعلاج نزلات البرد، إذ أن شرب الماء والعصائر والشوربات يساعد على التخلص من احتقان الأنف.
  2. الغرغرة: تساعد الغرغرة المحلول المحلول والذي يتكون من نصف ملعقة صغيرة من الملح المذاب في 240 ملليتر من الماء الدافئ على التخلص من آلام الحلق.
  3. استهلاك العسل: يساعد العسل على التخلص من آلام الحلق، ويمكن تناوله بالملعقة أو إذابته في كوب من الشاي.
  4. استهلاك الحمضيات: تحتوي الحمضيات على فيتامين ج الذي يساعد على رفع مناعة الجسم والتخلص من البلغم، ويمكن تناول الحمضيات لوحدها أو إضافة عصير الليمون إلى كوب الشاي الدافئ.

نصائح لوقاية طفلك من نزلات البرد

يجب الاهتمام بالطفل منذ ولادته والاهتمام بتغذيته والعمل على تقوية مناعته الطبيعية لمواجهة أي مرض، لذلك يوجد بعض النصائح التي يجب على الأمهات العمل بها من أجل الحفاظ على صحة الأطفال بعيدة عن الأمراض ومن هذه النصائح التى سنقدمها تعمل على على وقاية الطفل من نزلات البرد، ومنها ما يلى:

  1. الرضاعة الطبيعية تقوي من مناعة الطفل، فلبن الأم غني بالأجسام المضادة؛ مما يقوي جهاز المناعة لطفلك.
  2. غسل اليدين باستمرار قبل التعامل مع الطفل.
  3. تجنب -بقدر الإمكان- الاحتكاك مع أشخاص مرضى، حتى لا تلتقط العدوى وتنقلها لطفلك.
  4. حاول -بقدر الإمكان- تقليل تواصل طفلك مع الأطفال الأكبر سناً في مناعتهم أقوى وقد لا يظهر عليهم أنهم حاملين للعدوى.

شاهد أيضا: علاج الإسهال والاستفراغ والسخونة عند الأطفال من شهر حتي سنة

  • متى يجب زيارة الطبيب؟

    يوجد بعض حالات الأطفال التي تعاني من  نزلات البرد تستدعي زيارة الطبيب وذلك عندما لا تستجيب للعلاج الذي يتحسن عليه غالبية الأطفال ولا يجدي أيضا العلاج بالأعشاب بأي فائدة، وتستمر أعراض نزلات البرد وبشدة وعدم التحسن ومن هذه الحالات نذكر:

  • استمرار الأعراض لمدة تزيد عن 10 أيام بالرغم من استخدام طرق علاج نزلات البرد بالأعشاب والطرق الطبيعية الأخرى.
  • وجود أمراض مزمنة يعاني منها المريض.
  • إذا وصلت درجة حرارته إلى 38.
  • أو إذا استمرت الحمى أكثر من 5 أيام.
  • إذا كان لديه أي من الأعراض الآتية:
  1. طفح جلدي.
  2. قيء.
  3. إسهال.
  4. سعال مستمر.
  5. صعوبة في التنفس.
  6. في حالة وجود مخاط أخضر سميك من الأنف أو الفم، أو كان المخاط مصحوباً بالدم.

وفي نهاية المقال نكون قدمنا طريقة علاج نزلات البرد عند الاطفال بالاعشاب، بالإضافة إلى أسباب نزلات البرد التى تحدث للأطفال والأعراض المصاحبة لها وكيفية العلاج بالأعشاب المناسبة.