كيف يحصل الحمل؟ ومتى يحدث الحمل قبل الدورة أو بعدها، من الممكن أن يثير الحمل العديد من ردود الفعل المتباينة بين الناس حيث يسبب عند الكثير الفرح والترقب وعند اخرين يسبب الخوف والرعب الى حد كبير، وذلك يعتمد من الاساس علي وقت الحمل نفسه، لذا يجب عدم ترك الحمل الى الصدفة بل التعرف على ذلك مع التخطيط الجيد والمسبق، وفي موقع المرأة العربية سوف نتعرف على تفاصيل الموضوع كاملة.

كيفية حدوث الحمل

من الممكن أن يحدث الحمل من خلال التخطيط له من قبل الازواج، حيث يستغرق ذلك وقتا عند الاخرين لذا لو كانت السيدة تبحث عن الحمل فمن المهم التعف على كيفية حدوث ذلك، والتعرف على كافة التفاصيل التى يجب معرفتها.

كيفية التنبؤ بالإباضة

من الممكن التعرف على احتمالية حدوث الحمل وذلك من خلال التعرف على موعد الاباضة والانتظام بممارسة الجماع يوم الاباضة وقبله خمسة أيام، والاباضة هي تلك العملية التى تتضمن خروج البويضة الناضجة من المبيض لاسفل قناة فالوب، التى تبقي هناك مدة تتراوح من 12 الى 24 ساعة والتى من الممكن تخصيبها، كما يمكن ان يعيش الحيوان المنوي فى داخل الجهاز التناسلي للمرأة مدة خمسة أيام بعد القيام ابلجماع بالظروف المناسبة كما تزيد فرصة الحمل لو كان الحيوان المنوي الحي موجود فى قناة فالوب أثناء الاباضة.

أثناء دورة الحيض التى تكون لمدة ثمانية وعشرون يوما بالمتوسط فان الاباضة تحدث فى الغالب قبل بدء دورة الحيض التالية ب أربعة عشر يوما، كما أن تلك المدة تختلف من سيدة الى أخرى، كما أن وقت الاباضة وبداية الدورة التالية تختلف أيضا من سيدة الى اخري.

شاهد أيضا: هل نزول خيوط دم من علامات الحمل أيام التبويض

مؤشرات الإباضة وأعراضها

بدلا من التنبؤ بموعد الاباضة يوجد العديد من الاعراض على الاباضة التى من أبرزها ما يلي:

  • التغير في الافرازات المهبلية: وذلك قبل الاباضة مباشرة من خلال ملاحظة افرازات مهبلية رطبة وشفافة، بعد الاباضة فان مخاط عنق الرحم يقل ويكون أكثر سمكا وتعكرا.
  • التغير بدرجة حرارة الجسم: حيث تزيد درجة حرارة الجسم عند الاباضة وباستعمال مقاس الحرارة يتمملاحظة ذلك فى كل كباح قبل النهوض من الفراش.

كيف يحصل الحمل؟ ومتى يحدث الحمل قبل الدورة أو بعدها

يحصل الحمل عند قيام الخلية المنوية بتخصيب البويضة داخل الرحم، حيث تقوم الخلية المنوية بالسباحة من المهبل لغاية قناة فالوب من خلال عنق الرحم، وبعد عملية التخصيب فان خلية البويضة تنتقل من المبيض للرحم من خلال قناة فالوب، وتقوم بإلصاق نفسها عبر بطانة الرحم، لتتبيع العمليات الأخرى المتبقية التي تعد جزءا من الحمل.

يحصل الحمل بأي وقت من ساعات عملية الجماع التي تستمر الى خمسة أيام، ولذلك فان حصول الحمل يجب أن يتوفر له العديد من المعالم وهي ما يلي:

  • يجب ان يكون خلية منوية متنقلة.
  • يجب أن يكون بيضة قابلة للحياة.
  • يجب أن تجتمع البويضة مع  الخلية المنوية فى ذات الوقت.
  • يوجد فرص لحمل عند دخول الحيوانات المنوية للرحم حيث يلتقي هناك ببويضة قابلة للحياة.
  • ان الوقت الذي يستضيف فيه رحم المرأة بيضة فابلة للحياة تسمي فترة التبويض حيث تكون في هذه الفرة فرص أكبر فى حصول الحمل.

شاهد أيضا: كيف يحدث الحمل بالتفصيل والصور؟ هل يحدث حمل من أول لقاء

العوامل التى تؤثر على فرص الحمل

يوجد العديد من العوامل التى تؤثر على زيادة فرصة حدوث الحمل أو عدم زيادة فرص الحمل وتلك العوامل وهي الاتي:

  • عمر الام: حيث تنخفص فرصة الحمل فى المرأة فى العشرينات لتصبح أقل فى الثلاثينات وتصبح أقل بكثير فى الاربعينات، لذا محاول الحمل يجب أن تبدأ فى عمر صغير.
  • الدورات الشهرية المنتظمة:  فالدورة الشهرية لو كانت غير منظمة يصعب التبويض من خلالها.
  • وقت التدخل للعناية الطبية: فلو كان الزوجان يمارسان الجماع لمدة عام بشكل منظم ولم يحصل الحمل فمن المهم مراجعة الطبيب المختص للتعرف على المشاكل التى لم تؤدي الى حدوث الحمل.
  • علاج الحالات الطبية الاخرى: أي أمراض يعاني من أحد الزوجان أو كلاهما والتى لها تأثير على حصول الحمل من المهم معرفتها وعلاجها.
  • المفاهيم الخاطئة عن الحمل خلال الدورة الشهرية: ومن تلك المفاهيم التى انتشرت بين الناس والاشاعات الخاطئة:
  1. لا يحصل حمل مباشرة بعد الدورة الشهرية: وهذا هو المفهوم الاكثر شيوعا بين الناس وهذا اعتقاد خاطئ لان حدوث الحمل يتوقف على فترة الدورة الشهرية والمقدرة على التنبؤ الدقيق بالتبويض.
  2. ممارسة الجماع يوميا بانتظام أفضل في حدوث الحمل: وهذا من المفاهيم الخاطئة أيضا لان عدد المرات التى تتم فيها ممارسة الجماع ليست مهمة بالقدر على أهمية جودة تلك الحيوانات، لان حركتهم وكذلك صحة الحمض النووي لها تأثير مهم على الحمل، فخلية منوية كافية للحمل لو نجحت بالوصول الى البويضة وقت التبويض.
  3. الامراض المنقولة بالاتصال الجنسي لا تؤثر على فرص الحمل: ذلك اعتقاد خاطئ حيث يوجد لها تأثير كبير من خلال تلف الاعضاء التناسلية من تلك الامراض، وبالتالي انخفاض نسبة حدوث الحمل.

علامات الحمل الناجح

يوجد العديد من الاعراض والعلامات التى تدل على الحمل الناجح ومن أبرزها:

  • فقدان الدورة الشهرية.
  • الغثيان يوميا.
  • كثرة التبول.
  • الالم والتورم فى الصدر.
  • الحلمات الداكنة اللون.
  • الرغبة الكبيرة فى تناول الطعام.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذى أوضحنا فيه بشئ من التفصيل كيفية حدوث الحمل، كما أجبنا عن كافة الاسئلة الشائعة فى موضوع حصول الحمل، وفي نهاية المقال نتمني لكم الاستفادة مما ورد فيه.