كم يستمر مفعول حبوب منع الحمل بعد تركها، تلجأ الكثير من النساء إلى استخدام حبوب منع الحمل، من أجل تنظيم النسل، وهي آمنة وصحية ولا تسبب أي مخاطر، كما أنها فعالة بنسبة 99% في منع الحمل، ومع ذلك تقلق النساء من تناولها، ويراود البعض منهن الكثير من النساء المتعلقة بحبوب منع الحمل، مثل سؤال كم يستمر مفعول حبوب منع الحمل بعد تركها، وهو ما سنتعرف عليه في سطور هذا المقال.

كم يستمر مفعول حبوب منع الحمل بعد تركها

حبوب منع الحمل هي عبارة عن أقراص تأتي في عبوة، على المرأة تناول قرص واحد في نفس التوقيت يوميًا، ويستمر مفعول حبوب منع الحمل بكفاءة في منع الحمل طالما أن المرأة مستمرة على تناولها على النحو الصحيح.

كم يستمر مفعول حبوب منع الحمل بعد تركها

كم يستمر مفعول حبوب منع الحمل بعد تركها

  • بعد أن تقرر المرأة ترك حبوب منع الحمل، فيمكنها الحمل مباشرة، وقد لا تأتيها الدورة الشهرية بعد منعها فيصبح حملاً.
  • ولكن بعض النساء تأخذ وقتًا أكثر لحصول الحمل، فقد يستمر مفعول حبوب الحمل لديهن من 3 أشهر حتى 6.
  • كما أن حدوث الحمل بعد التوقف عن تناول الحبوب، يحدث في أوقات مختلفة يعتمد على نوع الحبوب التي كنت تتناولينها.

شاهد أيضا: كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الثاني؟ اين يكون الجنين الذكر بالشهر الثاني

هل يحدث حمل بعد انتهاء شريط حبوب منع الحمل

إن تأثير حبوب منع الحمل على جسم المرأة يعتمد بشكل أساسي على الالتزام بتناول الحبوب يوميًا وفي نفس الوقت، وإذا التزمت المرأة بذلك، فستكون الفترة المتبقية من الحبوب تمامًا آمنة، ويمكن ممارسة العلاقة الحميمة القلق على الإطلاق بشأن حدوث الحمل.

  • وبالإشارة هنا نسبة نجاح حبوب منع الحمل تتراوح بين 97-99٪ مع الاستخدام الأمثل لها، مما يعني أنه ستظل هناك فرصة للحمل مع الاستخدام المنتظم.
  • تحتوي بعض أِشرطة حبوب منع الحمل على 28 قرصًا، ويتم تناولها بشكل يومي دون توقف، وتبدأ العبوة الجديدة في اليوم التالي لإنهاء العلبة الأولى.

أعراض الحمل بعد التوقف عن حبوب منع الحمل

من الممكن حدوث الحمل مباشرةً بعد ترك تناول حبوب منع الحمل، وفي بعض الحالات يستغرق وقتًا أطول، وبمجرد حدوث الإخصاب، فلن تأتي الدورة الشهرية، وستشعر المرأة بالعديد من أعراض الحمل منها الأعراض التالية:

  • الشعور بالتعب: وهو أحد الأعراض الأولى للحمل، وخلالها تزداد مستويات البروجسترون لديك ، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والتعب.
  • كثرة التبول: تزداد كمية الدم في الجسم أثناء الحمل ، مما يتسبب في التخلص من السوائل الزائدة في الكلى ، والتي تنتهي بالمثانة ثم ينتج عنها الكثير من البول.
  • الغثيان: بعد شهر من الحمل ، يبدأ الغثيان عادة أثناء النهار أو الليل ، وقد تعاني بعض النساء من الغثيان في مرحلة مبكرة ، بينما لا يعاني البعض الآخر من الغثيان على الإطلاق.
  • تورم الثديين: التغيرات الهرمونية في المراحل المبكرة من الحمل يمكن أن تجعل ثدييك يشعران بالتهاب أو تورم.
  • تقلبات المزاج: تزداد الهرمونات في الجسم في المراحل الأولى من الحمل ، مما يجعلك متقلبة المزاج، وقد تشعرين بالعصبية وتبكي بسرعة.

كيف أحمل بسرعة بعد حبوب منع الحمل

يعتمد الحمل على حدوث التبويض، وتتساءل الكثير من النساء كيف أحمل بسرعة بعد حبوب منع الحمل، وهل من الممكن حدوث الحمل خلال الشهور الأولى من حدوث الحمل، بالنسبة لمعظم النساء فإن الحمل يحدث عند ترك حبوب منع الحمل مباشرةً، لكن بعض النساء قد يتأخر لديهن حصول الحمل لعدة أسباب، ويمكنك الحمل بسرعة بعد التوقف عن تناول الحبوب من خلال تتبع موعد التبويض لديك، حيث سيحصل الحمل بإذن الله تعالى.

كم يستمر مفعول حبوب منع الحمل بعد تركها

سبب تأخر الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وتختلف هذه الأسباب من امرأة إلى أخرى، وفي هذه الفقرة نوضح الأسباب الأكثر شيوعًا وهي كما يلي:

  • نوع حبوب منع الحمل: التي تستخدمها المرأة سواء كانت أحادية الهرمونات أو ثنائية الهرمونية، لأن الحمل يحدث بشكل أسرع بعد إيقاف حبوب منع الحمل أحادية الهرمون لأنها أضعف.
  • إذا كنت لا تزال ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فإن عودة التبويض يتأخر.
  • طول الوقت الذي تأخذين فيه حبوب منع الحمل يؤدي إلى اختلاف في النتيجة، فكلما طالت مدة استخدامك للحبوب على مر السنين، زادت صعوبة الحمل بعد ذلك مباشرة وقد يتأخر ذلك بسبب تأخر عودة الإباضة.
  • يعتبر عمر المرأة عاملاً مهماً في تحديد درجة نشاط المبيض وعودته إلى طبيعته.
  • تعتبر الحالة الصحية للمرأة وطبيعة الدورة الشهرية أيضًا من العوامل التي تؤثر على سلامة التبويض.

متى يبدأ التبويض بعد ترك حبوب منع الحمل

إن الفترة الزمنية التي عبرها يبدأ التبويض في جسم المرأة ، ويعود إلى وضعه قبل تناول حبول منع الحمل، هي من 3 إلى 6 أشهر على الأكثر، ولكن قد تحدث الإباضة في الشهر التالي على الفور أو تتأخر لأكثر من ستة أشهر في حالات نادرة.

  • لذلك إذا توقفت عن تناول حبوب منع الحمل لأغراض الحمل والأمومة مرة أخرى، نوصيك بالذهاب إلى طبيب أمراض النساء لمراقبة الحالة الصحية وحالة الجسم ومدى استعدادك لتلقي الحمل.
  • ثم إجراء بعض الاختبارات و التحليلات التي ستساعدك على الحمل بمجرد عودة الإباضة إلى الجسم، وبشكل عام، يرتبط الاختلاف في الفترة الزمنية لعودة الإباضة بعد إيقاف حبوب منع الحمل بسنوات عديدة.

نصائح للحمل بعد ترك حبوب منع الحمل

نقدم لكي سيدتي في هذه الفقرة بعض من النصائح الخاصة للحمل بعد ترك حبوب منع الحمل، والتي تساعد بالفعل على الإنجاب، وتجنب تعرضك لأي مشكلة خاصة بتأخر الحمل، والنصائح هي كما يلي:

  • اذهبي إلى طبيبك إذا كنت تريدين التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، اعتمادًا على طبيعة جسمك.
  • بعد التوقف عن تناول الحبوب، تأكد من إجراء جميع الفحوصات اللازمة للتحقق من صحتك وحالتك الهرمونية.
  • لا تتناولين أي أدوية منشطة أو حقن منشطة أو أدوية أخرى تساعدك على الحمل ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
  • لا تقلقي من تأخر الحمل، حالتك النفسية الجيدة ضرورية لحدوث الحمل.

شاهد أيضا: افضل طريقة لعلاج زيادة أيام الدورة الشهرية مجربة 100%

إلى هنا نكون وصلنا لختام سطور هذا المقال، وفيه تحدثنا عن كم يستمر مفعول حبوب منع الحمل بعد تركها، كما تطرقنا للحديث عن سبب تأخر الحمل بعد التوقف عن تناول الحبوب، وقدمنا مجموعة من النصائح الخاصة بالحمل السريع بعد ترك حبوب منع الحمل.