ما هي الأطعمة التي تزيد الوزن بسرعة للنساء والرجال ، يسعي كل من النساء والرجال الى أن يكون ذو مظهر أنيق ويتمتع بجسم متناسق، ولكن يكون ذلك من الصعب على الأشخاص الذين يعانون من النحافة، حيث يسعي هؤلاء الأشخاص إلي كسب المزيد من الوزن من خلال تناول الطعام، ومن خلال موقع المرأة العربية سنتعرف على ما هي الأطعمة التي تزيد الوزن بسرعة للنساء والرجال.

ما هي أسباب قلة الوزن

يبحث الكثير من الأشخاص الذين يعانون من النحافة عن الأسباب التي تؤدي الي قلة الوزن، حيث ان هناك العديد من الأسباب وراء ذلك والتي يجب الانتباه اليها من أجل الحصول على الجسم المثالي واكتساب الوزن، ولعل من أهم الأسباب التي تؤدي الى قلة الوزن هي التالي:

  • قلة تناول الطعام المفيد في اليوم كذلك أيضا تناول الطعام كل فترة تسبب قلة في الوزن.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الاكتئاب والاضطراب النفسي.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السرطان وعدم الرغبة في تناول الطعام .

شاهد أيضا: أفضل 10 أكلات رخيصة لزيادة الوزن بسرعة فائقة

ما هي الأطعمة التي تزيد الوزن بسرعة للنساء والرجال

ما هي الأطعمة التي تزيد الوزن بسرعة للنساء والرجال

أطعمة لزيادة الوزن بسرعة

هناك العديد من الأطعمة التي تستخدم لزيادة الوزن، حيث تحتوي هذه الأطعمة على سعرات حرارية عالية، مما يساهم في زيادة الوزن، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة:

 الأرز

يعد الأرز من أرخص وأفضل الأكلات لزيادة الوزن حيث يحتوي كوب (158جرام) من الأرز الأبيض المطبوخ على 204 سعر حراري و 44 جرام من الكربوهيدرات ولهذا فالمواظبة على تناول الأرز الأبيض يجعله من أفضل أكلات تتخن الجسم.

2. المكسرات

فضلًا عن استخدام المكسرات كوجبات خفيفة للتسالي فهي من أفضل الأغذية لزيادة الوزن حيث يحتوي ربع كوب من اللوز على 170 سعر حراري و6 جرامات من البروتين و4 جرامات من الألياف و15 جرام من الدهون الصحية.

3. اللحوم الحمراء

تعمل اللحوم الحمراء على بناء العضلات عند تناولها بكميات مناسبة مما يساعد على اكتساب المزيد من الوزن. وتعد اللحوم الحمراء ضمن أهم أطعمة لزيادة الوزن عند الرجال.

4. البطاطس

تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من النشا كما أنها تزيد مخزون الجليكوجين في العضلات (الجليكوجين هو الوقود الأساسي لمعظم أنشطة الجسم) وتعد البطاطس أحد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لزيادة الوزن.

5. زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن

تعد زبدة الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية فتناول ملعقتين من زبدة الفول السوداني تمد الجسم بحوالي 191 سعر حراري و16 جرام من الدهون.

6. الخبز والحبوب الكاملة

يعد الخبز مصدرا طبيعيا للكربوهيدرات، لكن تناول الخبز الأبيض العادي يعتبر غير صحي لذا ينصح بتناول خبز الحبوب الكاملة، لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف والمواد المغذية.

7.  الأجبان

يساعد المحتوى العالي من الدسم والمتوفر في معظم أنواع الأجبان على زيادة وزنك بشكل صحي، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، بالإضافة إلى كمية جيدة من البروتين.

8. الحليب كامل الدسم

من أسهل الطرق لكسب الوزن بسرعة، تناول الحليب كامل الدسم، فهو غني بالدهون الصحية وكميات كبيرة من الفيتامينات.

طرق زيادة الوزن بسرعة للنساء والرجال

لقد أثبتت العديد من الطرق فعاليتها في زيادة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة، ومن بين تلك الطرق ما يلي:

  • من الضروري على مريض النحافة أن يقوم بمتابعة السعرات الحرارية التي يتناولها في اليوم.
  • الجسم يحتاج حوالى من 200 إلى 300 سعرة حرارية في اليوم حتى يستطيع أن يولد النشاط ويستطيع الحركة.
  • لذلك من الضروري أن يقوم بتناول أطعمة تعمل على  زيادة على معدل الطبيعي حتى يوفر حتى يستطيع تخزين دهون صحية في الجسم تساعد على زيادة الوزن.
  • تناول أنواع مأكولات تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة مثل العسل و بعض أنواع الفواكه مثل التين والفواكه المجففة المكسرات بأنواعها.
  • تلك المأكولات تساعد على اكتساب سعرات حرارية بطريقة صحية وكن على حظر عدم تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة، التي تدخل في جسم الإنسان تسبب في سمنة.
  • تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب مثل الوجبات الجاهزة والزيوت يفضل استخدام السمن الطبيعي والابتعاد عن السمن المهدرج.
  • تناول ثلاث وجبات على مدار اليوم ويكون مجموع سعراتهم الحرارية حوالي 1000 سعرة، وأن تكون أطعمة جيدة تحتوي على نسبة الجاف وبروتين وكربوهيدرات.

شاهد أيضا: حاسبة السعرات الحرارية لزيادة الوزن وزارة الصحة السعودية

نصائح لزيادة الوزن بسرعة جدًا

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها لزيادة الوزن بسرعة، حيث تعتبر هذه النصائح من النصائح الفعالة والتي تلعب دور مهم في زيادة الوزن، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • ممارسة الرياضة يوميًا.
  • اتباع نظام صحي غني بالبروتينات والكربوهيدرات.
  • عدم شرب الماء قبل تناول الوجبات أو أثناء الطعام، حتى لا يشعر الإنسان بامتلاء المعدة والشبع بسرعة.
  • الإكثار من تناول الفاكهة المجففة والمكسرات، مثل اللوز والجوز والفول السوداني.
  • تناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • تناول الحلويات يوميًا.
  • شرب العصائر التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل عصير الموز، عصير المانجو، عصير العنب، وغيرها.
  • النوم ليلاً لمدة 8 ساعات على الأقل.
  • البعد عن التوتر النفسي والقلق.
  • تناول عدد كبير من الوجبات خلال اليوم، ويفضل تناول الوجبات في أطباق كبيرة.

أهمية البروتين الحيواني لزيادة الوزن

للبروتين الحيواني أهمية كبيرة في زيادة الوزن حيث أن له قدرة عالية على بناء الكتلة عضليه ونمو العضلات بشكل سليم. لذلك من الضروري تناول كمية كبيره من البروتين الحيواني وهو يتمثل في اللحوم والمكسرات والبيض والسمك وجميع أنواع البقوليات مثل العدس والفول واللوبيا.

تناول كمية كبيرة من الدهون الصحية الأحادية الغير مشبعة، وهي متواجدة في السمك وفي الأفوكاتو في المكسرات، وأيضا في زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخردل.

إلي هنا نكون وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ما هي الأطعمة التي تزيد الوزن بسرعة للنساء والرجال، وتعرفنا على أسباب قلة الوزن وعلى العديد من الطعمة التي تساهم في زيادة الوزن، كما تحدثنا عن طرق زيادة الوزن لدي النساء والرجال.