حكم اسقاط الجنين في الشهر الثالث اذا كان مشوه أو سليم، من المشاكل التي تعترض رحلة الحمل بشكل كبير هي حصول التشوه في جسم الجنين، فتلجأ العديد من النساء إلى إتباع العديد من الطرق من أجل ولادة طفل سليم معافى، ولكن في حالة الحمل بطفل غير سليم تتساءل النساء عن حكم اسقاط الجنين، ومن خلال موقع المرأة العربية سنوضح ما هو حكم اسقاط الجنين في الشهر الثالث اذا كان مشوه أو سليم.

حكم اسقاط الجنين في الشهر الثالث اذا كان مشوه أو سليم

العديد من الأحكام الشرعية التي جرى إدراجها بخصوص الإجهاض في الإسلام، وهو من الضرورات التي من خلالها تم إدراج الأحكام الشرعية التي تتلاءم مع صحة المرأة، وقد أدرجت الجهات المسؤولة الفتوى المتعلقة بحكم اسقاط الجنين على النحو التالي:

  • يجوز للمرأة الحامل القيام باسقاط الجنين في العديد من الحالات، ولا سيما إذا كان بقاء الجنين خطرا محققا على حياة الأم، وكان استمرار وجود الجنين في رحم الأم من الممكن أن يؤدي إلى وفاة الأم، لذلك يجوز اسقاط الجنين في هذه الحالة.
  • في حالة كان الجنين مشوهاً وعمره أقل من 120 يوما، فحكم اسقاط الجنين في هذه الحالة جائز.
  • لا يجوز إسقاط الجنين المشوه إذا كان عمره أكبر من 120 يوماً.

إجهاض الجنين المشوه في الفقه الإسلامي

التعاليم الإسلامية أوضحت بشئ من التفصيل الأحكام الشرعية التي تتعلق بالإجهاض، وما هي الأسباب التي من خلالها يمكن إتخاذ القرار الواضح بإجهاض الأجنة، ولا سيما الأجنة المشوهة، فقد أدرج أهل الإختصاص المعلومات الفقهية المتعلقة بحكم اسقاط الجنين على النحو التالي:

إجهاض الجنين المشوه في الفقه الإسلامي

إجهاض الجنين المشوه في الفقه الإسلامي

  • الإقدام على الإجهاض في الفقه الإسلامي أمر محفوف بالعديد من التساؤلات، لذلك ينبغي من المرأة التي أكدت لها الجهات الطبية أن الحمل الخاص بها حمل مشوه أو غير سليم الرجوع إلى أهل الإختصاص للتعرف على حكم اسقاط الجنين.
  • يمكن للفريق الطبي القيام بإسقاط الجنين وفق العديد من الضوابط، والتي من أهمها أن يكون ذلك قبل نفخ الروح في الجنين، بمعنى أن اسقاط الجنين يكون في الأربعة أشهر الأولى من عمره.
  • لا يجوز للمرأة أن تقدم على اسقاط الجنين بعد نفخ الروح فيه، مهما كانت حالة الجنين مستاء منها، إلى في حالة واحدة، وهي عندما يشكل الحمل الخطر الكبير على حياة المرأة، لذلك يتم التضحية بالجنين وهو الفرع في سبيل المحافظة على الأصل، وهي الأم.

شاهد أيضاً: ما حكم المعاملات المالية في الإسلام رقم واتساب دار الإفتاء

إجهاض الجنين المشوه إسلام ويب

من أهم المواقع التي تدرج العديد من الفتاوي المتعلقة بأحكام الدين الإسلامي هو موقع إسلام ويب، ويتخصص هذا الموقع بإدراج العديد من الفتاوي التي يجيب عليها متخصصين في علوم الفقه الإسلامي، ولا سيما حكم الاجهاض في الإسلام، والتي جرى توضيحها على النحو التالي:

  • يعتبر الإجهاض بصورة عامة محرم، حتى لو كان الجنين في طور النطفة وفق ما أوضحه جموع الفقهاء، ولا سيما اسقاط الجنين بعد نفخ الروح في الجنين، والذي يعتبر من صور قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق.
  • وكذلك فإن حكم اسقاط الجنين في الشهر الثالث أيضاً لا يجوز، سواء كان الجنين به التشوهات أو الأمراض فلا يجوز، فقد يجعل الله تعالى بولادة هذا الطفل المعاق طريق الخير لوالديه، حيث قال تعالى: {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216]}.
  • لكن هناك حالة وحيدة التي أحل الفقهاء فيها اسقاط الجنين سواء كان في الشهر الثالث أو أكبر من ذلك أو اصغر، وهي الحالة التي يسبب فيها بقاء هذا الحمل الضرر على المرأة الحامل، للحفاظ على سلامة المرأة وعدم تعرضها للمهلكة.

شاهد أيضاً: حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم علاج طول الدورة الشهرية

كفارة إجهاض الجنين المشوه

تحدث الكثير من حالات الإجهاض التي يوافق عليها الكادر الطبي، وقد يبدي الطبيب موافقته على إجهاض الجنين المشوه، وذلك وفقاً للفتوى الشرعية التي أجازت اسقاط الجنين قبل أن ينفخ فيه الروح، في حالة كان مشوهاً، بالإستناد إلى العديد من التحاليل الطبية التي يتم إجراؤها من قبل الجهات المعنية، وتتساءل الأمهات عن الكفارة التي يجب دفعها جراء القيام بإجهاض الجنين المشوه على النحو التالي:

كفارة إجهاض الجنين المشوه

كفارة إجهاض الجنين المشوه

  • في حالة أقدمت المرأة على اسقاط جنينها وهو في عمر مبكرة قبيل نفخ الصور فيه فهذا جائز، ولكن لا يجوز العمل على اجهاض الجنين بعد الشهر الثالث، وذلك بسبب نفخ الصور فيه، فحكمه كحكم الإنسان البالغ.
  • يجوز القيام بإجهاض الجنين في حالة كان استمرار وجوده يشكل خطراً على الأم.
  • لا كفارة على المرأة التي أجهضت جنينها قبل النفخ في صوره، وفق ما أكده الكثير من الفقهاء.
  • لا كفارة واجبة على من قام بالإجهاض، ولا من تسبب فيه، أو وافق عليه، ولذلك فلا كفارة على الزوج هنا، وكذلك الزوجة ليس عليها كفارة.
  • الكفارة التي يجب أداءها هي تقع على من شارك في الإجهاض، كالمرأة والطبيب، لتعلقها بحصول الإثم، وتكون الكفارة الخاصة باسقاط الجنين بصيام شهرين متتابعين، لمن لم يجد رقبة يعتقها.

هل يجوز إجهاض الجنين المشوه في الشهر السادس

الأحكام الدينية أوضحت بشئ من التفصيل ما يتعلق بحكم اسقاط الجنين، فعندما يكون الجنين لم يكتمل نموه إلى 40 يوما فيجوز إسقاطه وفقاً للأحكام الإسلامية، وهذا رأي المالكية، ولكن في حالة بلغ عمر الجنين أكثر من 120 يوما فيجوز إسقاطه، أما إذا ما تعدى أكثر من 120 يوما فلا يجوز إسقاطه مطلقًا، حتى لو كان الجنين في هذه الحالة معاقاً أو مشوهاً بشكل واضح، والأولى احتساب الأجر من الله تعالى والصبر على قضاء الله تعالى وقدره.

شاهد أيضاً: هل يمكن قراءة القران اثناء الدورة الشهرية

الإسلام أوضح الطريق الصحيح الذي يجب على المسلم إتباعه، وقد شرح الفقهاء المسائل الشرعية بشئ من التفصيل، وذلك لضمان سلامة المجتمع المسلم، وفي خلال هذا المقال أوضحنا حكم اسقاط الجنين في الشهر الثالث اذا كان مشوه أو سليم.