هل يمكن قراءة القران اثناء الدورة الشهرية، العديد من الأحكام الإسلامية التي أوضحها أهل الإختصاص، والتي تتعلق بأداء العبادات على النحو الصحيح، حيث يرتبط أداء العبادات بالعديد من التعاليم لا سيما الطهارة التي تتطلب لأداء الصلوات الخمس، ومن العبادات النوافل التي يتقرب بها المسلم إلى الله هي قراءة القران، ونظراً لأن الدورة الشهرية تنقض طهارة المرأة، حيث ترغب المرأة في معرفة الحكم الشرعي المتعلق بأداء العبادات المختلفة، ومن خلال موقع المرأة العربية سنوضح هل يمكن قراءة القران اثناء الدورة الشهرية.

هل يمكن قراءة القران اثناء الدورة الشهرية

أوضحت مصادر التشريع الإسلامية النهج الصحيح الذي يجب على المسلم إتباعه، ولا سيما المصدر الأول من مصادر التشريع الإسلامي والذي يتمثل بالقران الكريم والسنة النبوية المشرفة، وفي حكم قراءة القران اثناء الدورة الشهرية على النحو التالي:

  • العبادات التي تمنع من أداءها المرأة الحائض هي الصلاة، والصوم، والطواف حول البيت الحرام.
  • وفقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها لما حاضت فى حجة الوداع “افْعَلِي مَا يَفْعَلُ الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرِي” رواه البخاري.
  • يجوز للمرأة اثناء الدورة الشهرية قراءة القران الكريم من المصحف المعروف الذي لا يشتمل على شيء سوى القرآن، ولكن يجب عدم مسّه إلا بحائل؛ تعظيمًا لكلام الله تعالى.
  • يمكن للمرأة اثناء الدورة الشهرية قراءة القران الكريم سواء من الآيات القرانية التي تحفظها، و من الهاتف وما شابهه من الوسائل الإكترونية أو من المصحف المترجم.

حكم قراءة القرآن للحائض على المذاهب الأربعة

اختلف الفقهاء في بيان الأحكام الخاصة بالعديد من التعاليم الإسلامية، ولكل مذهب الإعتماد على الأدلة الشرعية المعتمدة عليه، وذلك لضمان السير وفق النهج الإسلامي الصحيح، وقد تم توضيح الحكم الشرعي في قراءة القران الكريم للحائض كما يلي:

حكم قراءة القرآن للحائض على المذاهب الأربعة

حكم قراءة القرآن للحائض على المذاهب الأربعة

  • أوضح جمهور الفقهاء في مذهب المالكية إلى مسألة جواز قراءة القران الكريم لكن بدون مس المصحف الشريف.
  • كما أوضح فقهاء المذهب الشافعي والحنفية والحنابلة اتفقوا على أنه لا يجوز للحائض مس المصحف الشريف، وفقاً للدليل الشرعي الوارد في قول الله تعالى: (إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون ولا يمسه إلا المطهرون).

شاهد أيضاً: ما حكم المعاملات المالية في الإسلام رقم واتساب دار الإفتاء

حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال دار الإفتاء المصرية

بذلت دار الإفتاء المصرية الجهود الحثيثة من اجل توضيح الأحكام الشرعية المختلفة، والتي توضح النهج الصحيح الذي يجب على المسلم السير به، ومن أهم الأحكام التي تبحث النساء عنها هي مسألة جواز قراءة القران الكريم للمرأة اثناء الدورة الشهرية، وتم توضيح الحكم الشرعي في ذلك على النحو التالي:

  • العديد من الطرق التي يمكن للمرأة اثناء الدورة الشهرية اتباعها من اجل قراءة القران الكريم، ومن أهمها إمكانية قراءة القران الكريم من الموبايل أو التابليت أثناء فترة حيضها.
  • أوضحت دار الإفتاء المصرية أن قراءة القرءان من المصحف الشريف اثناء الدورة الشهرية لا تجوز، لأنه لا يجب مس المصحف اثناء الدورة الشهرية، ولكن بوجود حائل يمكن القراءة من المصحف.

هل يجوز قراءة القرآن أثناء الدورة الشهرية عند الشيعة

تختلف إجابات العلماء وفقاً للمذهب الشرعي، وتختلف بشكل واضح أسئلة فتاوي السنة عن فتاوي الشيعة، وتختلف وفقاً لذلك الأحكام الشرعية الخاصة بأهل السنة والجماعة عن الشيعة، وجاء الحكم الشرعي في مسألة قراءة القران الكريم على النحو التالي:

  • يجوز للمرأة قراءة القرآن الكريم اثناء الدورة الشهرية، عن ظهر قلب، ولكن لا يجوز قراءة آيات السجدة الواجبة الموجودة في سور (السجدة) و (فُصّلت) و (النجم) و (العلق).
  • يكره للمرأة اثناء الدورة الشهرية في المذهب الشيعي قراءة القران الكريم بما يزيد على سبع آيات.
  • لا يجوز للمرأة الحائض لمس خط المصحف، ويكره كذلك لمس ما عدا من الجلد والأوراق والحواشي وما بين السطور.

شاهد أيضاً: حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم علاج طول الدورة الشهرية

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب

من الآداب التي يجب على المرأة إتباعها عند قراءة القرآن الكريم هي الطهارة، ولكن يمكن للمرأة قراءة القران الكريم اثناء الدورة الشهرية من أجل كسب الأجر والثواب من الله تعالى، وتتساءل الكثير من المسلمات في مسألة جواز قراءة القران الكريم بالحجاب، وقد تم توضيح الحكم الشرعي في ذلك كما يلي:

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب

  • من المهم معرفة أن لا يشترط لقراءة القرآن الكريم ما يشترط للصلاة إلا فى بعض الأمور كوجوب الطهارة من أجل لمس المصحف الشريف.
  • في حالة كانت المرأة على وضوء، وتجلس فى منزلها بملابس المنزل فيجوز لها قراءة القرآن الكريم، فهذا نوع مه أنواع الذكر مثل التسبيح وهذه الأذكار لا يشترط فيها التستر والاحتشام.
  • من الآداب التي يفضل تحقيقها عند قراءة القران الكريم هي ستر العورة، وأن يكون قارئ القران على هيئةٍ حسنةٍ، وقراءة المرأة للقرآن من غير أن تضع حجابًا على رأسها جائزة شرعًا وفق ما أوضحه جمهور العلماء.

هل يجوز قراءة القرآن للحائض في رمضان لختمه

تسعى النساء في شهر رمضان إلى ختم القران الكريم، ولكن تنقطع الكثيرات من النساء عن اتمام قراءة القران الكريم بسبب الدورة الشهرية، حيث أدرج أهل العلم اتفاقاً بعدم جواز قراءة القران الكريم للحائض في رمضان سواء للحفظ أو لغيره، وبالتالي فإنه لا يجوز للمرأة قراءة القرآن أو مس المصحف لأنه حرام وفق ما أكدته الايات القرانية، وقد أوضح الإمام مالك أنه يمكن للمرأة أثناء الدورة الشهرية قراءة القرآن وليس حرام شرعا، لكنه لا يجوز لها مس المصحف.

شاهد أيضاً: اليك الحكم هل يجوز الصلاة بدون ملابس داخلية للرجال والنساء

الأحكام الشرعية المتعلقة بأداء التعاليم الإسلامية المتنوعة تختلف وفقاً للمذهب الشرعي، واعتماداً على ما أوضحه أهل الإختصاص من أصحاب المذاهب الأربعة، وخلال المقال أوضحنا هل يمكن قراءة القران اثناء الدورة الشهرية.