طريقة صبغ الملابس باحترافية واليك أفضل أنواع صبغة الملابس، بالتأكيد تتعرض الملابس التى نرتديها مع مرور الوقت الى تغير اللون حيث تبهت وتفقد الورنق الذى تكون فيه عند الشراء والارتداء اول مرة، وذلك يجعل الافراد في حيرة من الامر لكيفبة التغلب على هذه المشكلة، وتثبيت اللون على قطعة الملابس، وبقاء رونقه، وفى موقع المرأة العربية سوف نتعرف على طريقة صبغ الملابس الصحيحة وتثبيت اللون في المنزل، مع تفاصيل أخرى تتعلق بصبغ الملابس وأنواعها.

طريقة صبغ الملابس وتثبيت اللون في المنزل

ان طريقة صبغ الملابس تعتبر من الطرق بنظر الكثير من السيدات في غاية الصعوبة وأنها بحاجة الى الخطوات المهمة التى تعتمد من الاساس على لون الصبغة وعلي نوع القماش، وذلك من الامور الت  يجب الاعتماد عليها عند القيام بصبغ الملابس، وذلك للحصول على النتائج المرغوبة باللون المفضل، وخطوات صبغ الملابس مبنية على الاسس الاتية المهمة:

  1. معرفة نوع القماش : من المعلوم بأن جميع الاقمشة ليست مصنوعة من الخامة نفسها بشكل متساوي، حيث توجد العديد من الانواع في الاقمشة
  2. التى تتميز بسهولة وبساطة عملية صبغها، على سبيل المثل القطن الذى يتميز بأنه أفضل أنواع الاقمشة التى يمكن صبغها، كما أن الحرير والجينز والنايلون والكتان تتميز بسهولة عملية الصبغ، في المقابل يتميز الصوف والبوليستر بصعوبة عملية الصبغ في المنزل
  3. ما أنها من الممكن أن تتعرض الى التلف عن الصبغ اليدوي لها، كما يجب الانتباه الى خطوة مهمة عند الصبغ وهي التأكد من أن القماش ليس مقاوما أو طاردا للمياه.
  4. كون القماش في هذه الحالة لن يلتصق بالصبغة وفى هذه الحالة من الممكن اختيار قطارة الماء والتأكد من امتصاص الالياف الماء بدلا من القيام بصدها، ولو كانت المياه فوق القماش فان الصبغة سوف تقوم بنفس المفعول.
  5. غسل الملابس قبل صبغها : عند التأكد من أن نوع القماش مناسب الى الصبغ، من المهم التأكد بأن بغسل ذك القماش وذلك قبل الانخراط في عملية الصباغة، وخاصة لذا لم يتم غسل القماش من قبل.
  6. حيث يوصي المختصين بوضع قطعة القماش في الغسالة دون الحاجة الى استعمال المنظف، بدورة لطيفة ودافئة للتعرف على كيفية تفاعل القماش مع المياه.
  7. وكيفية التفاعل ايضا مع تحريض المياه، وفى حالة لم يتم غسل القماش قبل ذلك فعند محاولة الصبغ في المرة الاولي من الممكن أن تتعرض الى الانكماش المفرط بعد ذلك، يتم القيام بعملية تجفيف للملابس لاستمرار عملية الصباغة الفعلية.

شاهد أيضا: هل الأكتاف العريضة من علامات الجمال للمرأة

طريقة صبغ الملابس باحترافية واليك أفضل أنواع صبغة الملابس

تعتمد عملية صبغ الملابس بشكل يدوي على عدد من الخطوات المهمة وهي كالاتي:

  • طريقة الغسالة: يتم تبليل القماش ووضعه في الغسالة، وفى كوب قم بمزج الصبغة مع أربعة اكواب ماء ساخن للغاية مع التقليب المتحرك الجيد، وفى وعاء منفصل اخر لو كنت تصبغين نسيج طبيعي مثل الكتان أو القطن في تثبيت اللون قومي باذابة كوب واحد من الملح في أربعة اكواب ماء ساخن جدا، ولو كنت تصبغين  النايلون أو الحرير فقومي بخلط كوب من الخل الابيض  مع كوبان الى أربعة أكواب من الماء الساخن جدا، ثم اضافة ملعقة صغيرة من منظف الاطباق الى الحاوية، وازالة كوب المنظف من صينية المنظف، ثم قومي بصب محلول الصبغة بالوعاء ثم قومي بسكب محلول الخل أو الملح، بعد ذلك قومي بشطف الوعاء بأربعة أكواب من المياه الساخن، واغسليها جيدا لمدة 30 دقيقة على أعلى درجة ممكنة.
  • طريقة الحوض: للقيام بذلك قومي بملئ حاوية أو حوض بالماء علي درجة حرارة 140 درجة حرارة، ثم قومي باتباع تعليمات المزج الى أي صبغة تستخدميها، ثم قومي بالخلط الجيد واضافتها الى حوض الماء، واختبري اللون من خلال منشفة ورقية عندما يكون خفيفا جيدا، ثم اضيفي المزيد من الصبغة ولو كان ثقيلا قومي باضافة المزيد من الماء ثم بللي قطعة الملابس التى تودين صبغها ثم قومي بوضعها بالحوض، ثم قومي بالتقليب المستمر ببطء، بالذات في الدقائق العشرة الاولي،  فالتقليب بدوره يعمل على التلوين دون التلطيخ، ثم تركها منقوعة مدة ثلاثون دقيقة، ليتحقق اللون المطلوب، ثم قومي بإزالة الصبغة التي تزيد وعصرها.

شاهد أيضا: قائمة أفضل متجر ملابس نسائية في السعودية رخيص 2022

أفضل أنواع صبغة الملابس

بعدما قمنا بتوضيح طريقة صبغ الملابس الصحيحة وتثبيت اللون على كافة أنواع الاقمشة، نضع بين أيديكم طريقتان يمكن اتباعهما في اختيار أفضل أنواع صبغة الملابس:

يمكن صناعتها من خلال مكونات طبيعية واستخدم شيئا احترافيا معد مسبقا، ولو كنت ترغبين بتجربة صنع لون الصبغة بذاتك، يوجد العديد من المكونات النباتية ومن أبرز تلك المكونات:

  • اللون البرتقالي: في جذر الجزر والكركم والبصل.
  • اللون البني : في جذر البنجر ولحاء البتولا وفى حبوب البن.
  • اللون الوردي: في الفراولة وفى الكرز.
  • اللون الأزرق: في أوراق النيلي وفى التوت في توت العليق.
  • اللون الأحمر : في بذور الرمان وفى البنجر.

ان استخدام الألوان الطبيعية من خلال المكونات السابقة لا يمكن الفكرة الجيدة في البحث عن النتائج الجيدة والمرغوبة والقوية بالحصول على صبغة ثابتة على قطعة القماش، فالطريقة الأمثل والصحيحة هي من خلال استعمال الصبغات الجاهزة التى يتم بيعها في المحال المتخصصة والتي سوف تعطي لون مركز وغني وقوي خاصة في الاقمشة الثقيلة مثل الصوف.

شاهد أيضا: من اين اشترى صبغة الملابس وكم سعرها الحقيقي

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذى تحدثنا عن طريقة صبغ الملابس في المنزل بشكل يدوي، كما تعرفنا على أنواع الاقمشة بالنسبة الى الصبغة، كما تحدثنا عن أنواع الصبغات الطبيعية، وفى نهاية المقال نتمنى لكم الاستفادة مما ورد فيه.