هل المغص من أعراض انقطاع الطمث؟ تجارب علاج انقطاع الطمث، يشير سن اليأس الى الوقت الذى من خلاله يقوم الجسم بالانتقال من الطمث وهى مرحلة طبيعية عند كل سيدة، وفي هذا السن ينقطع الانجاب، ويسمي أيضا المرحلة الانتقالية لانقطاع الطمث، والجدير ذكره بأن سن اليأس يبدأ عند السيدات عن أعمار مختلفة فكل سيدة تختلف عن الاخرى، وذلك بناء على العديد من الاعراض التى تشعربها السيدة مثل الاضطرابات في الدورة الشهرية مع بداية دخولها سن الاربعين، وفي موقع المرأة العربية سوف نتعر على التفاصيل كاملة عن هذا الموضوع.

مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

ان سن اليأس يختلف من سيدة الى أخرى حسب العديد من العوامل التى تتحدد بطبيعة جسم المرأة بالاضافة الى العوامل البيئية المحيطة بها، كما أن ذلك يترتب عليه العديد من الاعراض التى تتفاوت ما بين الاضطرابات في الدورة الشهرية عند بداية دخولها الاربعينات، وتغيرات تحدث في جسد المراة أوائل منتصف الثلاثينات، وبمجرد مرور سنة كاملة أي اثنا عشرة شهرة متتالية من دون فترة الحيض، فتكون السيدة  قد وصلت بشكل رسمي الى فترة اليأس.

خلال  مرحلة اليأس يرتفع مستوي هرمون الاستروجين أو ينخفض أيضا بشكل متفاوت، كما من الممكن أن تطول دورة الطمث، أو قد تقصر، وتبدأ مرحلة انقطاع الطمث في عدم استطاعة المبيضان على اطلاق البويضة وتسمي هذه المرحلة انقطاع الاباضة، كما يوجد العديد من الاعراض الاخرى التى تشعر بها السيدة ومنها الهبات الساخنة، ومشاكل في النوم، كما يوجد علاج للمساعدة في التخفيف من حدة تلك الاعراض.

شاهد أيضا: حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم علاج طول الدورة الشهرية

أعراض انقطاع الطمث

يتعرض جسد المرأة الي العديد من التغيرات التى تحدث قبل انقطاع الطمث ومن أبرز تلك الاعراض التي تتعرض لها:

  • عدم الانتظام في الدورة الشهرية: لصعوبة توقع موعد التبويض، حيث تطول المدة ما بين الدورات الشهرية أو قد تقصر، كما من الممكن أن يكون تدفق الدم غزير أو قد يكون خفيفا، ومرور العديد من الأشهر دون أن تأتي الدورة الشهرية، بالإضافة عند زيادة عدد أيام الدورة سبعة أيام أو أكثر في كل شهر، وذلك إشارة لفترة ما قبل انقطاع الطمث، وفى المقابل لو كانت الفترة بين الدورات تصل الى ستون يوما أو أكثر فعلي الأرجح بأنك في مرحلة متأخرة لانقطاع الطمث.
  • مشاكل في النوم وهبات ساخنة: تتعرض لها المرأة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، التي تختلف في شدتها وحدتها بالإضافة الى مرات حدوثها، كما تحدث في الاغلب مشاكل النوم بسبب التعرق الليلي أو الهبات الساخنة، وفى العديد من الأحيان يتعذر النوم بسبب ذلك.
  • التغير المزاجي: حيث تعاني السيدات من تقلبات مزاجية وتصبح أكثر عرضة للاكتئاب خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، ومن الممكن أن يكون هذا السبب في التقلبات المزاجية لديها وعدم المقدرة على النوم.

هل المغص من أعراض انقطاع الطمث

  • مشاكل في المهبل وفى المثانة: وذلك من خلال قلة تزليق أنسحة المهبل مع اخفاض مستوي هرمون الاستروجين وبالتالي مرونتها وذلك يسبب الم عند الجماع، بالاضافة الى أن نقص هرمون الاستروجين يجعل السيدة أكثر عرضة للاصابة بالعدوي بالجهاز البولي، كما يؤدي الى فقدان مرونة الانسجة والاصابة بالسلس البولي.
  • انخفاض نسبة الخصوبة لدي المرأة: حيث تقل فرصة الحمل لعدم انتظام التبويض، بالإضافة تبقي فرصة بقاء الحمل قائمة لطالما أن الدورة الشهرية ما زالت تحدث، وفى حالة عدم الرغبة بالحمل فمن الممكن استعمال وسائل لمنع الحمل دون أن تقطع لفترة 12 شهر.
  • تغيرات في الوظائف الجنسية: التي تطرأ على السيدة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث في الرغبة على ممارسة الجنس.
  • فقدان العظام: ويحدث ذلك مع تقليل مستويات هرمون الاستروجين تبدأ فرصة فقدان العظام بدلا من ابدالها، وذلك يؤدي الى خطر الإصابة بهشاشة العظام، وتسبب حالة مرضية يطلق عليها ضعف العظام.
  • تغير مستوي الكوليسترول: اذ يؤدي  نقص مستوي هرمون الاستروجين الى التغير الغير مرغوب فيه بنسبة الكوليسترول في الدم، وذلك يؤدي الى زيادة بنسبة الكولسيترول منخفض الكثافة المعروف بالكوليسترول الضار، الذى يؤدي الى فرصة الإصابة بأمراض القلب، وفى ذات الوقت يعمل على تقللي نسبة الكولسيترول الدهني مرتفع الكثافة، ويزيد أيضا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

شاهد أيضا: طريقة استخدام حبوب سايتوتك للإجهاض في الشهر الاول

هل المغص من أعراض انقطاع الطمث؟ تجارب علاج انقطاع الطمث

تعتبر من الاعراض الأكثر شيوعا لدي الكثير من السيدات في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، بحيث يكون جدار المهبل أقل سمكا، وأكثر عرضة للجفاف، وذلك يرافقه العديد من الاعراض مثل الألم خلال النوم، والتورم الشديد.

هل المغص من أعراض انقطاع الطمث؟ تجارب علاج انقطاع الطمث

هل المغص من أعراض انقطاع الطمث؟ تجارب علاج انقطاع الطمث

متى تبدأ اعراض سن اليأس

  • أن أعراض سن اليأس من الممكن أن تبدأ قبل عدة سنوات من انقطاع الطمث بشكل رسمي حيث أن متوسط العمر في سن اليأس هو 52 عام، والعمر الطبيعي في بداية أعراض الوصول الى سن اليأس هو 40 الى 55 عام.

متى يبدأ انقطاع الدورة الشهرية

  • ان انقطاع الدورة الشهرية يختلف من سيدة الى أخرى ذلك حسب التقدم في السن، وتنقطع الدورة الشهرية في العادة ما بين عمر 45 الى عمر 50 عام.

ما سبب انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر

  • ويعتبر من أكثر الأسئلة الشائعة، والسبب الرئيس له هو الخلل في وظائف الغدة الدرقية، التى تؤدي الى انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر.

ما هي أنواع سن اليأس

وهي ثلاثة أنواع:

  • الطبيعي الذى يحدث بشكل تلقائي.
  • اياس مبكر والذى يشير لحالة توقف في وظائف عمل المبايض قبل الأربعين.
  • سن اليأس المتأخر الذي يشير الى تقف الدورة الشهرية بعد سن الخمسين.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذى تحدثنا فيه بشيء  من التفصيل عن مرحلة انقطاع الطمث بالإضافة الى الاعراض الى تسبق حدوث هذه المرحلة، ونأمل لكم الاستفادة.