تعرفي على وزن الطفل من الشهور الاولي حتي سن الثلاث سنوات بالترتيب ، تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي التي تحرص فيها الأم على مراقبة الطفل في كل تحركاته ومن أهم الأمور التي تهتم بها الأم هي زيادة الوزن حيث أنه مع كل مرحلة يمر بها الطفل فإنه يمر بالعديد من التغيرات لا سيما زيادة الوزن وقد تشعر بعض الأمهات بالقلق حول وزن الطفل الرضيع وما اذا كان صحي و مثالي أم لا ومن خلال موقع  المرأة العربية سنتعرف علي وزن الطفل من الشهور الاولي حتي سن الثلاث سنوات بالترتيب.

ما هو الوزن المثالي للأطفال وكيف يتم تحديده

يعتبر الأطفال من أعظم النعم التي أنعم الله تعالي بها على الكثير من الأشخاص حيث أنها من أهم المواضيع التي يهتم بها كل الأشخاص لا سيما السيدات وهي أن ترزق بطفل وأن تمارس الأمومة لأطفالها حيث غالبا ما تنشغل الأم لطفل حديث الولادة من خلال تتبع مراحل تطوره لا سيما وزن الطفل اذا كان طبيعي ومتوافق مع جدول وزن الطفل المثالي خاصة في الشهور والسنوات الأولى. يتم تحديد الوزن المثالي للأطفال وفقًا لمعدلات النمو الطبيعية التي تضعها منظمة الصحة العالمية (WHO). يتابع طبيب الأطفال وزن الطفل في الفحوصات الدورية التي يجب القيام بها للتأكد من سلامة وصحة الطفل.

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في وزن الطفل وتشمل وضع الأم الصحي وغيرها من العوامل الوراثية وتعتبر متابعة وزن الطفل من الأمور المهمة والتي تساعد في الحفاظ على صحته ومعرفة إذا ما كان هناك أي مشكلة صحية تؤدي إلى تأخر نموه. كما أن وزن الطفل الطبيعي يختلف في كل مرحلة عمرية، لذلك يجب متابعة وزن الطفل باستخدام مخططات النمو أو جدول وزن الطفل الطبيعي.

الوزن المثالي للأطفال منذ الولادة وحتي عام

يعتبر وزن الطفل من الأمور المهمة والتي يتم الانتباه اليها منذ اللحظة الأولي من ميلاده حيث يتم معرفة وزن الطفل بعد الولادة مباشر حيث يعتبر وزن الطفل من أهم الدلائل على الصحة الجيدة لذلك تحرص الكثير من الأمهات خلال فترة الحمل على التغذية الجيدة حتي يحصل الجنين على كل ما يحتاجه والوصول الي الوزن الطبيعي ومن الجدير بالذكر أنه يتراوح الوزن الطبيعي للأطفال الذين يولدون في الفترة من منتصف الشهر الثامن إلى الشهر التاسع بين 2 كيلوجرام ونصف إلى 4 كيلوجرام ويعتبر أي وزن اقل من 2.5 كيلو وزن منخفض وفقًا للمتوسط الطبيعي ويعتبر الوزن المثالي للطفل بعد الولادة 3.4 كيلوجرام بعد وقت قصير من الولادة يقل وزن الأطفال حديثي الولادة قليلًا بنسبة تصل إلى 10% ولكن يستعيدون هذا الوزن الذي خسروه بسبب فقدان السوائل في مدة أسابيع.

جدول وزن الطفل الطبيعي من الشهر الأول وحتي عام

هناك العديد من الأمور التي تهتم الأمهات بمتابعتها عن كثب لا سيما الأمور التي تتعلق بصحة الأطفال ومن أبرزها الوزن حيث تتابع الأمهات وزن الطفل من خلال العديد من التعليمات والإرشادات التي تقوم الجهات المختصة بإصدارها حيث تحرص الجهات الطبية على اطلاع الأمهات على العديد من التفاصيل حول الطفل حيث تعمل على نشر الوعي بين الأمهات وفيما يلي نرفق لكم جدول وزن الطفل الطبيعي من الشهر الأول وحتي عام:

لشهر وزن الأطفال البنات وزن الأطفال الولاد
1 4.2 4.5
2 5.1 5.6
3 5.8 6.4
4 6.4 7
5 6.9 7.5
6 7.3 7.9
7 7.6 8.3
8 7.9 8.6
9 8.2 8.9
10 8.5 9.2
11 8.7 9.4
12 8.9 9.6

كيفية قياس وزن الطفل بطريقة صحيحة

يمكن قياس وزن الطفل من خلال اتباع خطوات بسيطة ومقارنتها بجدول مخططات النمو الطبيعي للأطفال. إليكم بعض النصائح عن كيفية قياس وزن الطفل:

  • استخدام ميزان رقمي على أرضية ثابتة.
  • خلع ملابس وحذاء الطفل.
  • وقوف الطفل في منتصف الميزان.
  • في حالة عدم قدرة الطفل على الوقوف يتم تسجيل قراءة الميزان لشخص وحده ومن ثم مع الطفل.
  • طرح الرقمين للحصول على الوزن التقريبي للطفل.
  • مقارنة وزن الطفل حسب عمره بجدول وزن الطفل الطبيعي بالأعلى.

عوامل تؤثر على وزن الطفل

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على وزن الطفل تتمثل في الاتي:

  1. صحة الأم قبل الولادة وأثناء الحمل

    وزن الأم قبل وأثناء الولادة يؤثر على وزن الطفل بشكل وراثي كما أن نظام الأم الغذائي وصحتها وعاداتها في الأكل خلال الحمل وقبله تؤثر على وزن الرضيع.

تعرفي على وزن الطفل من الشهور الاولي حتي سن الثلاث سنوات بالترتيب

تعرفي على وزن الطفل من الشهور الاولي حتي سن الثلاث سنوات بالترتيب

  1. جنس الطفل

    يؤثر جنس الجنين سواء ولد أو أنثى على الوزن، كما واضح في معدلات الوزن في جدول وزن الطفل يكون وزن الذكر أكثر قليلًا من الأنثى.

  2. الأدوية أو المشاكل الهرمونية

    بعض الأدوية التي تحتوي على Glucocorticoids قد تسبب بطء النمو كما أن بعض المشاكل الهرمونية مثل نقص هرمون النمو أو هرمون الغدة الدرقية تؤدي لتأخر النمو.

  3. مشاكل جينية

    هناك متلازمات جينية مثل متلازمة داون أو نونان أو متلازمة تيرنر التي تؤثر على نمو الطفل ووزنه.

  4. موعد الولادة

    ولادة الطفل قبل الموعد المتوقع قد يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة عن المتوسط الطبيعي كما أنه ولادة الطفل بعد الموعد المتوقع قد يعني زيادة وزن الطفل.

  5. الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي

    الرضاعة الطبيعية في العام الأول تشجع على زيادة وزن الطفل بشكل طبيعي ولكن تكون أبطأ من زيادة وزن الأطفال الذي يرضعون حليب صناعي في السنة الأولى.

  6. المشاكل الصحية

    بعض المشاكل الصحية أو الحالات الطبية مثل الأمراض المزمنة في الكلى وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الشهية أو الجهاز الهضمي تؤثر على نمو وزن الطفل الطبيعي.

إلي هنا نكون وصلنا إلي نهاية المقال والذي تحثنا به عن تعرفي على وزن الطفل من الشهور الاولي حتي سن الثلاث سنوات بالترتيب وتعرفنا على الوزن المثالي للأطفال وكيف يتم قياسه ووضحنا من خلال الجدول وزن الطفل منذ شهر وحتي عام كما تعرفنا على العوامل التي تؤثر على وزن الطفل.