أسباب تورم القدمين عند النساء الحوامل وكبار السن، العديد من المشاكل الصحية التي تعاني منها العديد من النساء، ولا سيما الحوامل، والنساء من كبار السن، وذلك لأن مرحلة الحمل تعد من المراحل المهمة في حياة المرأة، وينبغي الإهتمام الجيد بهذه المرحلة، لتلافي حصول أي من المشاكل الصحية مثل تورم القدمين، أو نقص العناصر الغذائية المختلفة في جسم المرأة، ومن خلال موقع المرأة العربية سندرج أسباب تورم القدمين عند النساء الحوامل وكبار السن.

أسباب تورم القدمين عند النساء الحوامل وكبار السن

مشكلة تورم القدمين من المشاكل الصحية الشائعة عند النساء الحوامل بشكل كبير، وعند النساء من كبار السن على نحو خاص، وأدرج الأطباء وأهل الإختصاص العديد من الأسباب الصحية التي تسبب مشكلة تورم القدمين، ومن أهم الأسباب ما يلي:

  • معاناة المرأة من حدوث التهاب في مفاصل الجسم عند كبار السن، بحيث تؤدي إلى حدوث تورم في مفاصل الجسم خصوصًا في منطقة القدمين.
  • حدوث انخفاض في نسبة الألبومين في الدم وهو بروتين يؤثر على كيفية عمل الشعيرات الدموية على النحو الجيد.
  • تعرض المرأة لحدوث خلل في الأوعية الدموية التي تغذي القدمين على وجه التحديد.
  • مشكلة في الجهاز الليمفاوي، مع حدوث التهاب القلب الإحتقاني بشكل واضح.
  • عدم القيام بمجهود بدني لفترات طويلة خاصة عند كبار السن، الأمر الذي ينجم عنه حدوث زيادة في أوزانهم وبالتالي زيادة الثقل على القدمين والتسبب في تورم القدمين.
  • تصاب المرأة أحياناً بأمراض معينة تتسبب في حدوث خلل في وظائف الجسم بالشكل الطبيعي مثل الضغط، والسكري، والفشل الكلوي.

متى يكون تورم القدمين خطير

يحدث تورم القدمين بشكل مخصوص عند النساء ولا سيما النساء الحوامل، وأيضاً كبار السن، ولا يكون معظم هذه الأعراض خطيرة، ففي بعض الحالات لا يكون تورم القدمين عند النساء يشير إلى أي مشكلة صحية، ولكن يجب توخي الحذر عند تورم القدمين في الحالات التالية:

متى يكون تورم القدمين خطير

متى يكون تورم القدمين خطير

  • في حالة حدوث تورم القدمين في كاحل أو قدم واحدة، فقد تكون سبب ذلك التورم الإصابة بجلطة.
  • أما في حالة إستمرار تورم القدمين، مع ظهور أعراض أخرى مثل الحمى أو ضيق التنفس، فهذه اشارة خطيرة تشير إلى أعراض مقلقة.
  • أما في حالة كان تورم القدمين عبارة عن انتفاخ الكاحل فقط بسبب الوقوف مدة طويلة أو من ارتفاع درجات الحرارة، فهذا ليس مؤشر خطير على تورم القدمين، وفي هذه الحالة يمكن استخدام العلاجات المنزلية البسيطة.
  • من لأسباب الغير مقلقة المسببة لتورم القدمين هو القيام بإرتداء الجوارب بشكل مستر، ويمكن القيام بارتداء الجوارب الداعمة من أجل الوقاية من تورم الكاحلين، بخاصة إذا كنت تعاني من القصور الوريدي.

شاهد أيضاً: علاج القولون العصبي عند النساء بالأعشاب في المنزل

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

من الفئات الأكثر حساسية في المجتمع هي فئة كبار السن، والتي تعاني من العديد من المشكلات الصحية، ولا سيما تورم القدمين، ويعود أسباب هذه المشكلة الصحية إلى وجود العديد من العوامل والأسباب التي من أبرزها ما يلي:

  • يتعرض كبار السن إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية التي من أبرزها التواء في القدمين، الذي من خلاله يمكن التعرض إلى حدوث تمزق الأوعية الدموية والتي بدورها تعتبر من أهم أسباب تورم القدمين عند كبار السن على وجه الخصوص.
  • يصاب كبار السن بنسبة كبيرة بالعديد من الأمراض التي تسبب حدوث خلل في وظائف الجسم بالشكل الطبيعي مثل الضغط، والسكري، وهذه من أهم أسباب تورم القدمين عند كبار السن.
  • أسباب تورم القدمين كثيرة ومتعددة، ولعل من أهمها التعرض للجراحة.
  • عند التهاب مفاصل الجسم عند كبار السن، يؤدي ذلك إلى حدوث تورم في مفاصل الجسم خصوصًا القدمين.
  • للعديد من الأدوية العلاجية دورها في إحداث نتائج عكسية التي من أهمها إحداث تورم القدمين عند كبار السن، ومن أهم هذه الأدوية هي حاصرات قنوات الكالسيوم، والأستروجين.

شاهد أيضاً: علاج التوتر أيام الزواج الأولى والشعور بالضيق الجنسي

أسباب انتفاخ القدمين في الصيف

هناك العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الإنسان خلال فصل الصيف على وجه الخصوص، ومن أهمها تعرض الكثيرين إلى انتفاخ القدمين، ولا سيما عند كبار السن، وعند النساء الحوامل، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ القدمين وتورمهما ما يلي:

أسباب انتفاخ القدمين في الصيف

أسباب انتفاخ القدمين في الصيف

  • عملية احتباس المياه بداخل الأنسجة في فصل الصيف على وجه الخصوص، حيث يسعى الجسم إلى التعامل مع الحرارة الشديدة عن طريق توسيع الأوردة لخفض درجة حرارة الجسم، الأمر الذي ينجم عنه ذهاب سوائل الجسم إلى الأنسجة المحيطة وتجمعها في القدمين والكعبين، الأمر الذي يؤدي إلى تورم القدمين.
  • بسبب عدم مقدرة الأوعية اللمفاوية على تصريف السوائل، الأمر الذي يحدث تورم القدمين عند كبار السن على وجه الخصوص.
  • من أجل الوقاية من تورم القدمين في الصيف يمكن العمل على شرب كمية كافية من الماء في أيام الصيف، إضافة إلى الحرص على ارتداء أحذية مريحة ذات تهوية مناسبة للقدمين.

انتفاخ القدمين للحامل

العديد من المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء في مرحلة الحمل، والتي تعتبر من أهم المراحل في حياة المرأة، ومن أهم المشاكل التي تعاني منها فئة كبيرة من الحوامل هي تورم القدمين، وذلك لأن قلب وكلى الأم يبذلان جهدا إضافيا للتخلص من فضلات الجسم والجنين، الأمر الذي ينجم عنه العديد من التغيرات الظاهرة في جسم الأم، ومنها انتفاخ القدمين. وفي حال تورمت قدما المرأة الحامل بشكل مفاجئ أو بشكل مفرط فقد يشير ذلك إلى حدوث تسمم الحمل.

شاهد أيضاً: علاج الغازات عند الرضع بالاعشاب! تنظيف بطن الرضيع

المشكلات الصحية التي تتعرض لها المرأة الحامل كثيرة ومتعددة، ولعل من أهمها حدوث التغيرات في حجم المرأة، ولا سيما حصول تورم القدمين، وخلال هذا المقال أوضحنا أهم أسباب تورم القدمين عند النساء الحوامل وكبار السن.