ماذا نأكل عند ارتفاع الضغط؟ تنزيل الضغط المرتفع فورا، يحدث الضغط المرتفع للدم في الكثير من المرضي حول العالم، حيث يعتبر من أحد الحالات الخطيرة التي من الممكن أن تلحق الضرر بالشخص المصاب، كما أنه يؤثر على أكثر من مليار فرد في العالم، ولو ترك المصاب ضغط الدم مرتفعا دون القيام بالسيطرة عليه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك السكتة الدماغية، وفي موقع المرأة العربية سوف نتعرف على كامل التفاصيل عن الضغط المرتفع.

كم نسبة الضغط المرتفع

يحصل الضغط المرتفع عند الافراد وذلك بسبب ضيق الاوعية الدموية الصغرى التي يطلق عليه الشرايين، ولهذا السبب من المهم على القلب القيام بضخ بقوة أكبر من أجل التغلب على المقاومة بالأوعية الدموية الضيقة، وذلك يؤدي الى ارتفاع الضغط في داخل الاوعية الدموية.

  • ان الضغط المرتفع يبدأ في الكثير من الأحيان من 140 او من أعلي للضغط الانقباضي أو يبدأ من درجة 90 أو أعلي في الضغط الانبساطي،  كما تعتبر قراءات ضغط الدم التي تزيد عن درجة 120/180 مم مرتفعة بشكل خطير وفى النهاية تحتاج الي التدخل الطبي العاجل.

شاهد أيضا: كيف أزيد وزن الجنين بسرعة في الشهر السابع

شاهد أيضا: ماذا نأكل عند انخفاض الضغط؟ رفع الضغط المنخفض بسرعة

ماذا نأكل عند ارتفاع الضغط؟ تنزيل الضغط المرتفع فورا

مما لا شك فيه بأن الضغط المرتفع يعتبر مشكلة خطيرة وبحاجة الى حل عاجل، دون تأخر، ولكن يوجد العديد من الطرق المهمة التي تساعد على التخفيف من الضغط المرتفع اما بشكل طبيعي أو من خلال الادوية.

لو كان الفرد يعاني من ارتفاع ضغط الدم بدون وجود أي مضاعفات فعليه القيام بالاتي:

  • أن يستلقي المريض ويهدأ.
  • أن يترك المهمة التي ينخرط بها الى الجانب.
  • التنفيس ببطء وعمق.

حيث تعمل الطريقة الطبيعية السابقة على تخفيف التوتر لدي المريض، واذا لم تعمل تقنيات التهدئة يتم الانتقال الي خطوات تغيير نمط الحياة بالإضافة الى النظام الغذائي من خلال استشارة الطبيب المختص على الفور، وكذلك تناول الادوية التى تعمل على خفض الدم.

شاهد أيضا: كريم لازالة الهالات السوداء والتجاعيد حول العين

تنزيل الضغط المرتفع بالمنزل

يوجد العديد من التغييرات الفعالة التي من الممكن أدائها في المنزل والتي من شأنها العمل على خفض الضغط وأبرز تلك الطرق الاتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يومي: حيث تعتبر من أهم الأشياء التي من الممكن القيام بها والتي تعمل علي تنزيل الضغط المرتفع، كما تعمل التمارين الرياضية على جعل القلب أقوي كفاءة في عملية ضخ الدم، كما يقلل من الضغط على الشريان، كما يمكن ان تساعد 150 دقيقة من التمارين الرياضية مثل المشي، أو 75 من التمارين القوية ومنها الجري بشكل أسبوعي على خفض نسبة الدم المرتفع وتحسين صحة عمل القلب.
  • تقليل استهلاك الكافيين: حيث يعمل الكافيين علي التأثير الفوري على ضغط الدم، كما لا يوجد دليل علمي يدل على تأثير الكافيين على ضغط الدم، وفى الواقع يميل الافراد الذين يشربون الشاي او القهوة بانتظام بأن يكونوا أقل عرضة للاصابة بأمراض القلب، ومنها ارتفاع ضغط الدم، من الافراد الذين لا يشربونها، كما يكون للكافيين تأثير على الافراد الذين لا يستهلكونه بانتظام، في المقابل لو كان الفرد يشك بأن حساس للكافيين  فيجب الحد عند ذلك من تناول المشروبات الغنية بهذه المادة للتعرف على تأثيره على ضغط الدم.
  • محاربة التوتر: ان الاجهاد هو المحرك الأساس في ارتفاع ضغط الدم وعند تعرض الفرد الى الاجهاد فيكون اكثر عرضة الي الإصابة بالانخراط بسلوكيات من الممكن أن تؤدي الى التأثير السلبي على ضغط الدم وأمثلة ذلك شرب الكحول وتناول الغذاء الغير صحي، وفي المقابل من الممكن الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق والتي تعمل على خفض الدم وذلك من خلال النصائح الاتية:
ماذا نأكل عند ارتفاع الضغط؟ تنزيل الضغط المرتفع فورا

ماذا نأكل عند ارتفاع الضغط؟ تنزيل الضغط المرتفع فورا

  • الاستماع للموسيقي الهادئة التي تعمل على استرخاء الجهاز العصبي.
  • العلم بشكل أقل لان ارتفاع ضغط الدم يرتبط بكثرة العمل.
  • ممارسة تقنية التأمل والتنفس العميق: لان كل من التنفس والتأمل يعملان على تنشيط الجهاز العصبي نظير الودي الذى يعمل عند راحة الجسم وبطئ معدل ضربات القلب وبالتالي خفض معدل الدم.
  • فقدان الوزن الزائد: حيث يمكن للأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن فقدان الوزن الذى يعمل على احداث فرق كبير في صحة القلب، ومن الممكن فقدان نسبة 5% من كتلة الجسم التي تعمل على خفض الضغط المرتفع بالشكل الملحوظ، كما يكون التأثير أكبر عند اقتران فقدان الوزن بممارسة التمارين الرياضية، كما من الممكن أن تساعد تجنب الزيادة الكبيرة في الوزن والسمنة بالأوعية الدموية على القيام بالتمدد والتقلص وذلك يسهل على البطين الايسر ضخ الدم.
  • الابتعاد عن التدخين: حيث يعتبر من أهم العوامل القوية التي تؤدي الى الإصابة بأمراض القلب، حيث تعمل كل نفخة في الدخان على الارتفاع الطفيف في ضغط الدم والمؤقت في ضغط الدم، بالإضافة الى المواد الكيميائية التي توجد في داخل التبغ تعمل على الحاق الضرر بالأوعية الدموية، ولان التدخين له دور كبير في الإصابة بضغط الدم فان الإقلاع عنه من الممكن أن يساهم في التقليل من الخطر.
  • تناول الاغذية الغنية بالبوتاسيوم: وذلك عبر اضافة المزيد من عنصر البوتاسيوم الى الاغذية حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب وتبطيل تأثير الصوديوم بالجسم، وتشتمل الاغذية الغنية بعنصر البوتاسيوم على الخضار الورقة مثل السبابخ واللفت والخضار مثل البطاطا الحلوة والبطاطا والسلمون والفاصولياء والمكسرات والبذور، والفواكه مثل البطيخ والموز والمشمش والافوكادو.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة والكاكاو: لان تناول كميات من الشكولاتة تعمل على صحة القلب والضغط.
  • تقليل استهلاك السكريات.

شاهد أيضا: ماذا نأكل عند انخفاض الضغط؟ رفع الضغط المنخفض بسرعة

الى هنا نكو قد وصلنا الى نهاية المقال الذى تحدثنا فيه عن الطرق التى من شأنها تعمل على التقليل من الضغط المرتفع، ونأمل لكم الاستفادة.