أهم الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال، يُعتبر الدعاء من أحب العبادات عند الله تعالى، وهو يقرب المسلم من الله سبحانه وتعالى، ومن خلاله يعترف المسلم بأن الله تعالى بيده كل شيء، وأنه هو الوحيد القادر على منح الرزق والمال وأخذه في أي وقت لحكمة لا يعلمها سواه، وفي كل يوم تزداد أدعية الرزق، ونشير هنا أن الرزق لا يقتصر على المال فقط، فقد يكون في الصحة والأبناء غيرها، وفي هذا المقال نقدم أهم الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال.

أهم الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال

لا شك أن للدعاء أهمية كبيرة في حياة المسلم، وهو يُساهم في تغيير حياته وجعلها بشكل أفضل، ولقد حث الله تعالى عباده على الدعاء، وطلب منهم أن يدعوه في أي وقت، وهو سبحانه وتعالى قريب منهم يستجيب دعائهم، وفي هذه الفقرة نتعرف على أهم الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال:

أهم الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال

  •  الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال: اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • كذلك من الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال: اللهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون.
  •  الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال: اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.

شاهد أيضا: دعاء لجمال الجنين في بطن امه أدعية للحامل في الشهور الأولى

دعاء الرزق بسرعة البرق

يُعتبر الدعاء سببًا من أسباب الحصول على الرزق والمال، ويجب أن يكون الدعاء متصلاً بالسعي إلى جلب الرزق، ولا يعتمد الانسان على الدعاء والتكاسل دون السعي للطلب الرزق، بل يجب أن يسعى لرزقه ثم يتوكل على الله تعالى ويدعوه بدعاء الرزق التالي:

  •  الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك. اللّهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • للهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين.
  • اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد واستجب دعائي من غير رد وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك.

دعاء لجلب الرزق والوظيفة

يُعتبر الحصول على وظيفة من أهم الأمور التي يبحث عنها الأشخاص، ولكي يتم ذلك، لابد للإنسان أن يدعو الله تعالى دعاء جلب الرزق والوظيفة، ولهذا الدعاء دور كبير في تغيير حياة الإنسان إلى الأفضل، وحصوله على ما يرغب من أمنيات ورغبات صعبة، وفي السطور التالية نقدم دعاء لجلب الرزق والوظيفة:

أهم الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال

  •  الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال: يا مقسم الأرزاق أسألك يا رب العالمين أن ترزقني بعمل أكسب منه قوت يومي يا الله يا رب العرش العظيم.
  • اللهم أكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • تعلم ربي كم أحتاج إلى عمل ليكون مصدر دخل لي، وتعلم كم أسعى للحصول عليه، اللهم وفقني فما توفيقي إلا بك.
  • يا رب السموات والأرض يا من تقسم لعبادك أرزاقهم أتوسل إليك أن توفقني في الحصول على عمل يا رحمن يا رحيم.
  • ربي إن كانت ذنوبي سببًا في منع رزقي عني فأغفرها لي فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • أسألك يا رحمن يا رحيم أن ترزقني رزقًا حلالًا طيبًا وأن تبارك لي في يا الله يا رب العالمين.

شاهد أيضا: أفضل دعاء لزيادة وزن الجنين مجرب مقبول وأوقات الدعاء المقبول

دعاء الرزق في القرآن

حث الله تعالى على الدعاء في العديد من الآيات القرآنية، كما طلب من عباده السعي في طلب الرزق وعدم التكاسل فيه، والدليل قوله تعالى: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)، وبناءً عليه نقدم لكم في التالي دعاء الرزق في القرآن الكريم:

  • قال تعالى: (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ).(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ).
  • ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا).
  • (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا).

دعاء الرزق الحلال

لا يستطيع أحد نكران أهمية الدعاء في الحياة، وهو أساس العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وما على العبد فعله سواء السعي لطلب الرزق والدعاء، والتضرع لله تعالى بأدعية الرزق المستجابة، وفي السطور التالية نقدم أهم الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال:

  • اللهم ارزقني نعمة يعجز عنها شكري ولا تبتليني ببلاء يعجز عنه صبري اللهم اني وكلتك امري فأنت خير وكيل.
  • اللهم أنت ربي ولك العلم ما في قلبي ارزقني نيتي من المال و البنون و تعزيز و توفيق و صراط المستقيم.
  • اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين واغننا من الفقر.

دعاء مجرب لجلب الرزق

منذ أن خلق الله تعالى الكون، سخر لكل مخلوق في هذا الكون العظيم رزقه والنعم التي سينالها في الدنيا، ومن الأسباب التي تؤدي إلى جلب الرزق، الدعاء، ويوجد الكثير من الأدعية الخاصة بالرزق، وفي التالي نتعرف على دعاء مجرب لجلب الرزق:

  • اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ.
  •  الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال، يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.
  • اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.

دعاء البركة في الرزق

ينعم الله تعالى على عباده بالكثير من النعم، ومنهم من يخشى على ما يمتلك من نعم، فيلجأ إلى الله تعالى بدعاء البركة في الرزق، حيث يزيد هذا الدعاء من الرزق ويجعله واسعًا، وفي التالي نقدم دعاء البركة في الرزق:

  •  الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال: الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فصل على محمد وآل محمد واكشف ما بي من ضر إنّك أرحم الراحمين لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • أسأل الله العظيم في هذه الساعة أن ينزل عليك من سحائب رحماته وفيض بركاته ما تطمئن به نفسك وتتحقق به أمانيك اللهم وفقه لحمدك وشكرك وأدم عليه عفوك وسترك والبسه لباس العافية يسر الله أمورك وشرح صدرك وبارك فيك وحفظك من كل شر.
  • يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، يا من لا يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا، يا سميع كل نجوى، يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصفح، يا عظيم المن، يا مقيل العثرات، يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها.
  •  الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال: اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة، آمين.

شاهد أيضا: عبارات توديع عزوبية للعروس والعريس عربي وانجليزي

هكذا نكون وصلنا إلى نهاية سطور هذا المقال، وفيه تعرفنا على أهم الادعية المستجابة لجلب الرزق والمال، وهي من أفضل أدعية جلب الرزق الحلال الطيب المبارك، كما قدمنا أدعية لجلب البركة في الرزق.