رأي العلماء في موقع إسلام ويب وما سبب حجب اسلام ويب في السعودية، العديد من المواقع المتوفرة على الانترنت والتي من خلالها يتم التعرف إلى رأي العلماء في العديد من المسائل الشرعية، ولعل من أهم هذه المواقع والذي تصدر محركات البحث على الانترنت هو موقع إسلام ويب، ولكن أصدرت العديد من الجهات الرسمية تحذيرات من التعامل مع هذا الموقع الإسلامي، وسنوضح في موقع المرأة العربية رأي العلماء في موقع إسلام ويب وما سبب حجب اسلام ويب في السعودية.

موقع إسلام ويب

موقع إسلام ويب

موقع إسلام ويب

وفرت العديد من المؤسسات الإسلامية خدماتها للاستشارة من خلال طرح الفتاوي من خلال موقع إلكتروني، ولعل من أهمها الموقع القطري إسلام ويب، ومن أهم المعلومات المتوفرة عن موقع إسلام ويب ما يلي:

  • تم انطلاق موقع إسلامي دعوي مميز عربياً، وتم تدشينه في دوله قطر بدءاً من العام 1998م.
  • يحتوي موقع إسلام ويب على 2 مليون صفحة إلكترونية، ويتضمن 250,000 فتوى، و 200,000 استشارة، و203,352 ملف صوتي.
  • الكثير من الزائرين الذين يتوافدون للحصول على الاستشارة من موقع إسلام ويب، والذين بلغ عددهم أكثر من 70 مليون زائر خلال عام 2011.
  • الموقع الإلكتروني الخاص بموقع إسلام ويب هو إسلام ويب.
  • يتواجد موقع إسلام ويب على قائمة التطبيقات على الهواتف، ولذلك يعتبر هذا الموقع من المواقع الأكثر تداولاً على مستوى العالم، وتعتمد إدارة الموقع على التقنيات الحديثة لسهولة الوصول إليه. 

رأي العلماء في موقع إسلام ويب

يعتبر موقع إسلام ويب من المواقع الإلكترونية التي أثارت الجدل بشكل واسع، لا سيما بسبب الفتاوي الدينية التي تصدر عن الموقع، يذكر أن هذا الموقع تابع لوزارة الأوقاف القطرية، ويمتلك الموقع مكانة مرموقة بين المواقع الدينية، وكانت أراء العلماء عن هذا الموقع كما يلي:

  • شكل هذا الموقع أهمية واضحة لاستحواذ قطر المركز الثالث عالمياً في مجال نشر الفتاوى الدينية، لأن الموقع من أكثر المواقع الدينية التي يتوافد إليها الزائرين.
  • المرجع الديني للجاليات المسلمة في دول أوروبا ودول الغرب بشكل عام كان يستند إلى إنتقاء الفتاوي من خلال زيارة موقع إسلام ويب، وذلك لأن الموقع يعتمد على إصدار الفتاوي باللغة الإنجليزية بشكل رئيسي.
  • أكد طارق أبو هشيمة مدير المؤشر العالمي للفتوى بدار الإفتاء المصرية في بيانه حول موقع إسلام ويب، قائلاً أن الموقع يتعمد إصدار فتاوى غير منضبطة للعمل على تشويه صورة الإسلام على النحو السمح الصحيح.
  • العديد من الدول قامت بحظر تطبيق إسلام ويب، وحذرت من التعامل معه، ولا سيما جهات رسمية في كل من ألمانيا وفرنسا.

شاهد أيضاً: اليك الحكم هل يجوز الصلاة بدون ملابس داخلية للرجال والنساء

سبب حجب موقع إسلام ويب في السعودية

سبب حجب موقع إسلام ويب في السعودية

سبب حجب موقع إسلام ويب في السعودية

تفاعل مستخدمو مواقع السوشال ميديا في المملكة العربية السعودية بقرار الجهات المختصة حجب العديد من المواقع التي تؤثر سلباً على المجتمع المسلم، ولا سيما موقع إسلام ويب، وتم إدراج العديد من الأسباب لحجب موقع إسلام ويب في السعودية وفق المعلومات التالية:

  • جرى العمل بحجب اسلام ويب في السعودية منذ شهر أبريل من عام 2020، وذلك بقرار صارم من قبل وزارة الإعلام السعودية.
  • كشفت مصادر مختلفة أن هذا الموقع يتعمد إسلاب الخلط ما بين الجوانب الدينية والجوانب السياسية، وتتضمن الفتاوي الصادرة عن هذا الموقع الكثير من الأهداف الخفية يصعب كشفها من قبل العامة.
  • الفتاوي الدينية التي يتم طرحها عبر موقع إسلام ويب تخالف النهج الإفتائى الصحيح لبعض الدول الإسلامية، ولا سيما للمملكة الربية السعودية، وجمهورية مصر العربية.
  • بلغت نسبة الأشخاص الزوار لموقع إسلام ويب من السعودية أكثر من 17% من إجمالي زوار الموقع.

التحذير من موقع إسلام ويب

موقع إسلام ويب لديه مكانة مميزة عند الكثير من المسلمين، كونه من المواقع التي يسهل الوصول إليها من قبل مستخدمي الانترنت، ويحرص ممولى الموقع على دفع أموال كثيرة ليظهر موقع إسلام ويب في صدارة محركات البحث، وبرزت العديد من الأسباب التحذيرية من الموقع، ولا سيما:

  • إحتواء الفتاوي التي يتم إدراجها عبر موقع إسلام ويب على أخطاء فادحة في العقيدة والمنهج، والإفتراء والكذب المتعمد على علماء السنة كالإمام الألباني وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله تعالى
  • يتعمد موقع إسلام ويب على تأييد الجماعات الضالة كالإخوان وجماعة التبليغ، ونشر أفكارهم المشوهة.
  • على الرغم من شهرة موقع إسلام ويب وتمكنه من تحقيق نسبة عالية من المشاهدات يومياً، إلا أن هناك العديد من الفتاوي الصادرة عن الموقع أثبتت مخالفته لأهل السنة والجماعة.
  • من الفتاوي المضللة التي أصدرت عبر موقع إسلام ويب فتوى تبيح تشبيه الرئيس المصري السابق مرسى بسيدنا يوسف، وأيضاً الفتوى التي تحرم الاحتفال بالمولد النبوى.
  • عند قيام الجهات المختصة في موقع إسلام ويب بنشر الفتاوي فإنهم لا يعتمدون لنقلهم هذه الفتاوي على الرجوع إلى أهل العلم والإختصاص، لذلك يجب الحذر من التعامل مع هذا الموقع ولا سيما من قبل طلاب العلم.

شاهد أيضاً: من هو عزان بن قيس بن طارق ال سعيد وكم عمره

مؤسس موقع اسلام ويب وائل غنيم

مؤسس موقع اسلام ويب وائل غنيم

مؤسس موقع اسلام ويب وائل غنيم

تم تأسيس موقع إسلام ويب من قبل مهندس مصري، ونال الموقع شهرة واسعة منذ بدء إصداره للفتاوي الإسلامية في العام 1998، وقد أكدت المصادر أن وائل سعيد عباس غنيم هو مؤسس هذا الموقع، ومن أهم المعلومات عنه ما يلي:

  • ولد مؤسس موقع إسلام ويب وائل غنيم في تاريخ 23 ديسمبر 1980، وذلك في العاصمة المصرية القاهرة.
  • تنقل بين العديد من الوظائف المرموقة في مجال تكنولوجيا المعلومات، فقد تمكن من الحصول على منصب المدير الإقليمي لشركة جوجل لتسويق منتجاتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • ساهم وائل غنيم بشكل فعال في تأسيس شركة (باريلو) في عام 2015.

شاهد أيضا: ما حكم المعاملات المالية في الإسلام رقم واتساب دار الإفتاء

يجب تحري الدقة عند البحث عن إجابة أي سؤال شرعي، من خلال الذهاب إلى موقع موثوق، ويتم إصدر الفتاوي عبر العديد من المواقع الإلكترونية، وخلال المقال أدرجنا رأي العلماء في موقع إسلام ويب وما سبب حجب اسلام ويب في السعودية.