نموذج صيغة عقد الزواج عند الشيعة العراق، وهو يختلف عن عقد الزواج عن الطائفة السنية، ويوجد نوعين من عقد الزواج لدى الشيعة هما النكاح الدائم والمنقطع، ولكل منهما أحكامه، ويُشترط في الزواج أن يتم القبول من الطرفين، ويمكن أن يتم الزواج دون الحاجة للتوكيل، وفي هذا المقال نقدم نموذج صيغة عقد الزواج عند الشيعة العراق، مع ذكر شروط العقد، كذلك سنتعرف متى يكون الخطأ في صيغة عقد الزواج عند الشيعة.

نموذج صيغة عقد الزواج عند الشيعة

يوجد عند الشيعة نوعان من النكاح هما دائم ومنقطع، ولكل منهما أحكامه ونموذج خاص به، كما يختلف هذا النموذج عما هو متداول عند أهل السنة، وفي السطور التالية نقدم صيغة العقد الدائم عند الشيعة:

نموذج صيغة عقد الزواج عند الشيعة العراق

  • لا يتحقق الزواج بمحض الرضا الصادق والقلبي من الطرفين، ولا يتحقق بالكتابة، ولا بإشارة واضحة من شخص غير أخرس، ويجب على الطرفين إعلان صيغة خاصة لحدوث الزواج الشرعي.
  • يتكون عقد النكاح من إيجاب من المرأة وقبول من الزوج ولا يصح العكس، أي الإيجاب من الزوج والقبول من المرأة.
  • يجب أن يكون الإيجاب بلفظ “أنكحت” أو “تزوّجت”، ولا يجوز التلفظ بكلمة “متعت” فالعقد الدائم لا يصح إلا إذا كان مرتبطا بما يتجلى في الدوام وليس في الانقطاع، ولا ينجز الإيجاب بكلمات أخرى.
  • يتحقق القبول بأي كلمة تدل على الموافقة على الزواج الدائم، مثل عبارة “قبلت” و “قبلت” وما شابه ذلك من عبارات.
  • يشترط عدم الفصل القاطع بين الإيجاب والقبول.
  • يمكن للزوجين إبرام العقد مباشرة دون الحاجة إلى توكيل.
  • يكون الإيجاب من قبل الزوجة بإحدى الطرق الست الآتية على أن تختار إحداها وهي:
    • الأولى: أَنْكَحْتُكَ نَفْسِي.
    • الثانية: زَوَّجْتُكَ نفسي.
    • الثالثة: أَنْكَحْتُ نَفْسي مِنْكَ.
    • الرابعة: زَوَّجْتُ نفسي منكَ.
    • الخامسة: أنْكَحْتُ نفسي لَكَ.
    • السادسة: زَوَّجْتُ نفسي لكَ.
  • ح- ذكر الصداق أو المهر في الصيغة ليس شرطا لصحة العقد، فيجوز ذكره على ما هو وتركه، على سبيل المثال، “زوجتك نفسي بمهر معلوم”، كما يمكن استبدال مهر معلوم بـ :”على مهر مقدارُهُ مئة دينار” مثلاً أو “على مهر مُعَجَّلُهُ عَشَرَةُ دنانير، ومُؤَجَّلُهُ تسعون ديناراً، مؤجّلةً إلى أقربِ الأجلين”، وهنا يقصد بالأجلين الموت والطلاق، فإذا طلقها أو مات أحدهما تحقق أول الشرطين.
  • يتحقق قبول الزوج بقوله ما يلي:
    • (قبلت الزواج لنفسي بالمهر المعلوم).
    •  أو يقول: “رَضيْتُ التزويجَ لنفسي على المهر المعلوم”.
    • أو يقول: “قبلتُ النكاحَ على المهرِ المعلوم”.
    • أو يقول: “رضيتُ النكاحَ (أو الزواجَ) على المهرِ المعلوم”.
    • ولو قال: “قبلتُ” لوحدها فإنها تكفي مع القصد لقبول ما ورد في الإيجاب.

شاهد أيضا: رقم واتساب دار الإفتاء المصرية طلب فتوى الطلاق بأنواعه

التوكيل في صيغة نموذج عقد الزواج عند الشيعة

يمكن أن يكون التوكيل في عقد الزواج من قبل الزوج أو الزوجة أو أحدهما على وجه الخصوص، ويوجد مجموعة من الشروط الواجب تحقيقها لكي يكون التوكيل صحيح عند إجراء عقد الزواج لدى الشيعة العراق، وهي كما يلي:

نموذج صيغة عقد الزواج عند الشيعة العراق

  • يأخذ الوكيل الإيجاب من قبول الزوجة، والوكالة لا تشترط صيغة خاصة، وتنفذ بأي وسيلة مفهومة، ولا يشترط أن تكون باللغة العربية، ولكنها صالحة في أي لغة مفهومة.
    • مثال على ذلك: أن يقول الوكيل للمرأة: “هل تقبلين أن أكونَ وكيلَكَ لتزويجك (أو لأزوّجك، أو لأنكحَكِ) من فلان، على المهرِ المعلوم؟”، فتقول المرأة: “قبلتُ أنت وكيلي”. أو بأيّ أمرٍ مفهم للتوكيل.
  • إذا فوض الزوجان الوكالة من إحدى الأشخاص، فيتم الإيجاب بإحدى الطرق التالية:
    •  “أنكحْتُ (أو زوّجتُ) موكِّلَكَ فلاناً موكِّلتي فلانة على المهر المعلومِ”.
    • “أنكحْتُ (أو زوّجْتُ) موكِّلتي فلانة من موكلِكَ فلان على المهر المعلوم”.
    • “أنكحْتُ (أو زوّجْتُ) موكِّلتي فلانة لموكِّلِكَ فلان على المهرِ المعلومِ”.
  •  على الوكيل أن يأخذ وكالة قبول الزوج بأي وسيلة من الوسائل بما في ذلك قبوله بالزواج وإقراره على الصداق المعروف.
    • وهنا يقول وكيل الزوج بعد عرض وكيل المرأة دون فصل: “قبلت (أو رضيت) التزويج (أو النكاح) لموكلي بالمهر المعلوم”، أو ما شابه.
  •  يمكن بيان قبول الزوج من خلال مباشرته بدون توكيل، كأن يقول: “قبلت (أو رضيت) النكاح (أو الزواج) بالمهر المعلوم”.
  • لا يشترط أن تكون كلمة القبول مطابقة لكلمة الإيجاب، إذا قال وكيل الزوجة: “زوجتك”، فقال الزوج أو وكيله: قبلت النكاح ، يصح ذلك.

شاهد أيضا: رأي العلماء في موقع إسلام ويب وما سبب حجب اسلام ويب في السعودية

متى يكون الخطأ في صيغة عقد الزواج عند الشيعة

إذا تلفظ الزوجين أو الوكيلين بطريقة خاطئة عند عقد الزواج، فيوجد هنا طريقتان إحداهما تبطل العقد، والأخرى يمكن لا تفسد العقد إذا تم الخطأ في صيغته، ويمكن أن نتعرف عليهما في السطور التالية:

نموذج صيغة عقد الزواج عند الشيعة العراق

  • الأول: إذا غيَّر الخطأ المعنى حتى اعتُبر اللفظ تعبيراً عن غير المقصود، فالعقد باطل.
  • الثاني: إذا لم يغير الخطأ المعنى، ففهم منه المعنى المقصود للزواج، إلا أنه كان خطأ في التركيب والحروف المتحركة أو جوهر الكلمة (أي الحروف)، فالعقد صحيح، ويكفي ما قيل، إلا أن الأحوط من عدم الاكتفاء به مستحبة، والتوصل إلى لفظ صحيح.

شروط عقد الزواج عند الشيعة العراق

يوجد مجموعة من شروط عقد الزواج عند الشيعة، ويجب على جميع الأطراف تحقيق هذه الشروط لإتمام عقد الزواج بشكل صحيح، وهي 6 شروط نتعرف عليها في السطور التالية:

  • أولاً: القصد فهم معاني الكلمات الواردة في العقد، ولا يجب أن يكون الفهم تفصيلي إنما يكفي الإجمالي، بأن يكون على علم على ما جاء فيه على المهر المحدد والمعلوم.
  • الثاني: أن يكون قصده بقوله: “تزوجت” أو “أنكحت” تأسيس عقد النكاح.
  • الثالث: المولاة، أي عدم التفريق المعتمد بين الإيجاب والقبول.
  • رابعًا: التنجيز: أي أن العقد لا يتوقف على فعل أو مجيء وقت، فإذا قالت الزوجة مثلا: “تزوجتك بالمهر المعلوم بشرط مجيء زيد”، يبطل العقد ولا يصح حتى لو جاء زيد، ولكن يصح إذا كان العقد مشروطًا بأمر معين، كأن يقول الزوج: “وافقت على النكاح إذا كان اليوم جمعة”، واليوم يوم الجمعة، فإن العقد صحيح.
  • خامساً: تكليف الزوج والزوجة لتمييزهما عن غيرهما، ويكون التعيين بالاسم أو الإشارة أو الوصف الموجب للتعيين.
  • سادساً: الاختيار، بمعنى أن ينشأ العقد من إرادة واختيار الطرف المتعاقد، ولا يصح العقد بالنسبة له لمن هو مكروه بالزواج، وإذا وافق المكروه لاحقًا على العقد، فهو صحيح دون الحاجة إلى تجديد العقد، ولكن إذا لم يوافق، فإن العقد باطل.

شاهد أيضا: من هو صاحب أطول شعر في العالم 2022 كم يبلغ طول شعره

قدمنا لكم نموذج صيغة عقد الزواج عند الشيعة العراق، كذلك تطرقنا بين سطور المقال للعديد من النقاط الهامة الخاصة بعقد الزواج عند الشيعة، مثل التوكيل في العقد، وأهم شروطه، ومتى يصبح العقد باطلاً.