هل الغازات من علامات الحمل في الأسبوع الأول؟ وكيف اعرف ذلك، تهتم السيدات بمتابعة الاعراض والعلامات التى تشير الي وجود الحمل، وذلك من أجل متابعة الحالة الصحية لها، وتتضمن تلك الاعراض الجهاز الهضمي،  والجهاز التنفسي، والعيون والعديد من الاعراض الاخرى فى أجهزة الجسم التى من خلالها يتم التعرف على اعراض الحمل، ويتردد سؤال الغازات من علامات الحمل أو لا الكثير من التساؤلات بين السيدات، وفى موقع المرأة العربية سوف نتعرف على تفاصيل ذلك بشئ من التفصيل.

أعراض الحمل لدي السيدات

من المألوف أن يلتبس الامر على السيدات حيث لا يستطعن التفريق بين الانتفاخ المعتاد فى المعدة وبين الغازات التى تكون مؤكدة من أعراض الحمل، حيث يعاني الكثير من مرضي الانتفاخ بالشعور بالامتلاء فى المعدة وفى كامل البطن أيضا، كما أنه عرض شائع الحدوث بين الكثير من الافراد فى  حال الاضطرابات الهضمية.

من جهة اخرى تشعر الحامل بتطبل فى البطن وبالانتفاخ، وذلك ناتج لوجود الغازات، لذا من المعم استعمال تحليل فحص الحمل سواء فى المنزل أو فى المخبر للعمل على تشخيص الحمل بصورة مؤكدة، والتأكد الفعلي والدقيق من تلك الغازات والانتفاخ فى المعدة.

هل الغازات من علامات الحمل في الأسبوع الأول؟ وكيف اعرف ذلك

أثبتت الكثير من الدراسات الطبية التى أجراها الاطباء المختصون بأن الغازات وانتفاخ البطن تعتبر بالفعل من علامات الحمل المبكرة والتى تظهر على المرأة الحامل قبل تأخر موعد الحيض، حيث تصيب الغازات الحامل نتيجة لارتفاع معدل هرمون البروجيستيرون الذى يعمل بشكل أساس على تحضير وتهيئة الرحم الى استقبال الجنين، كما ينتج عن هذه العملية حبس الغازات فى الامعاء وبالتالي تطبل وغازات فى البطن.

يعمل هرمون البروجيستيرون على منع تسريع عملية الهضم وذلك يجعل عضلات الجهاز الهضمي فى حالة ارتخاء، كما تفقد بدوره السيدة الحامل السيطرة على نفسها ويؤدي ذلك الى اخراج الغازات المحتبسة، لذلك ينصح الاطباء السيدة الحامل الى ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، وعدم الجلوس فترات طويلة فالمشي والتمارين الرياضية تعمل بدورها على رفع معدل حركة الطعام بالجهاز الهضمي، ويقل بذلك وقت التخمر ويؤدي الى التقليل من انتاج الغازات.

يوصي الاطباء المختصون السيدات بتجنب المشروبات ولاطعمة التى تعمل على انتاج الغازات التى من أبرزها الفواكه المجففة بالاضافة الى منتجات الالبان التى تكثر منها السيدات فى فترة الحمل للحصول علي الكالسيوم، من جهة أخرى يعاني الكثير من البالغين بعدم تحمل اللاكتوز والذى من الممكن استبداله بالحليب الخالي منه أو بالاطعمة الغنية بالكالسيوم.

شاهد  أيضا: كم تكون نسبة فيتامين د الطبيعية عند النساء الحوامل

علامات الحمل في الأيام الأولى

لا تشعر كافة السيدات بأعراض احمل جميعها، وفى المقابل ذلك الشعور يكون مصحوبا بتأخر الدورة الشهرية الذى يعتبر من علامات الحمل المبكرة، كما غالبا ما تكون الاعراض قليلة مع التقدم فى شهور الحمل الاولي، كما من الممكن أن تستمر الى طوال فترة الحمل، ومن الممكن أن تختفي تلك الاعراض وتعود  مرة أخري، وتخلط الكثير من السيدات بين أعراض الحمل والدورة الشهرية والاضطرابات العادية.

أبرز علامات الحمل

  • التبقع: الذى يكون فى الاسوع الاول من الحمل، يكون على شكل ظهور بقع أو قطرات قليلة من الدماء وتكون قادمة من المهبل، كما أنها علامة على انغراس البويضةالملحقة بداخل جدار الرحم، وذلك يكون بعد ستة أيام من حدوث الحمل، أي بالاسبوع الاول.
  • تفويت الدورة الشهرية: التى تكون من أهم أعراض حدوث الحمل، والتى تعد من علامات الحمل فى الايام الاولي، كما تقوم المرأة الحامل باختبارها بعد الحمل بحوالي أسبوعين أو ثلاث أسابيع.
  • التعب: يحدث الارهاق والتعب بوقت مبكر من حدوث الحمل ومن الممكن أن يكون التعب فى الاسابيع الاولي من الحمل أي قبل تفويت الدورة الشهرية، حيث تشعر السيدة الحامل بالاجهاد والرغبة فى النوم والاستلقاء طلبا للراحة، كما يؤدي ارتفاع معدل البروجيستيرون الى النعاس والنوم الدائم، كما من الممكن أن يلازم الاحساس بالتعب والنعاس المرأة فى طوال أشهر الحمل، خاصة بالتزامن مع اقتراب موعد الولادة، نتيجة لتحمل جسم المرأة وزن الطفل الزائد، وذلك يؤدي الى ارهاق الام الحامل بشكل كبير.
  • زيادة التبول: فالتغير فى هرمونات جسم المرأة الحامل تؤدي الى زيادة معدل كميات التبول فى اليوم، كما يستمر ذلك مع المرأة الحامل لضغط الرحم مع زيادة حجم الجنين على المثانة، وذلك يؤدي الى الرغبة فى التبول، ويعد من علامات الحمل الاولي.
  • تغيرات فى الثدي: والتى تحدث فى الاسبوع الرابع وحتى السادس من الحمل أي أنها لا تكون فى الاسابيع الاولي، ولكن فى العديد من الحالات من الممكن أن تحدث فى وقت باكر، كما تتعرض السيدة الحامل فيه الى التورم والالم فى الثدي، كما يؤدي الى زيادة دكانة لون الحلمة فى الثدي بالاسبوع الحادي عشر من الحمل.
  • الغثيان: ويعتبر من علامات الحمل المبكرة كما يرافقه القئ نتيجة لارتفاع مستوي هرمون الحمل فى جسم السيدات.
  • تقلبات فى المزاج: تصيب المرأة الحامل العديد من التقلبات فى وقت الحمل، والتى تكون فى الاسابيع الاولي منه، بين الشعور بالاكتئاب والحزن أيضا.

شاهد أيضا: حكم اسقاط الجنين في الشهر الثالث اذا كان مشوه أو سليم

نصائح للحد من الغازات

  • الاكثار من الاغذية الغنية بالالباف.
  • تناول الطعام بكميات صغيرة ومقسمة على عدد وجبات معين.
  • مضغ الطعام بشكل جيد للحد م الغازات.
  • شرب كميات كبيرة من المياه بشكل يومي.
  • الاقلال قدر الامكان من الاطعمة المنتجة الغازات.
  • تجنب العلكة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي مثل المشي مدة نصف ساعة تقريبا.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذى تحدثنا فيه بشئ من التفصيل عن أعراض الحمل التى تصاحب السيدة الحامل فى اسابيع الحمل الاولي، وفى نهاية المقال نتمني لكم الاستفادة مما ورد فيه.