هل يجوز صلاة الصبح بعد صلاة الفجر مباشرة، الصلاة في الدين الاسلامي تعتبر الركن الثاني من أركان الاسلام، وذلك للحديث النبوي الشريف عن الرسول عليه الصلاة والسلام (بني الإسلام على خمسْ: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً)، وقد فرض الله تعالي الصلاة في مكة المكرمة قبل هجرة الرسول الي المدينة المنورة، في حدث الاسراء والمعراج العظيم للرسول عليه الصلاة والسلام، وفى العام الثاني الهجري، وفى موقع المرأة العربية سوف نتعرف على تفاصيل ذلك.

صلاة الفجر

صلاة الفجر أو ما تسمي أيضا صلاة الصبح التي تعد أول الصلوات الخمسة في الدين الإسلامي، كما ان جميع المسلمين مكلفون بها بالاتفاق، ومكونة صلاة الفجر من ركعتان وميقات صلاة الفجر من بداية طلوع الفجر وحتى شروق الشمس، وتعتبر من الصلوات الجهرية.

هل يجوز صلاة الصبح بعد صلاة الفجر مباشرة

هل يجوز صلاة الصبح بعد صلاة الفجر مباشرة

ان صلاة الفجر هى نفسها صلاة الصبح فلا فرق بين الاسمين، كما أنهما ركعتان فرضهما الله تعالي ولها سنة قبلية، التى يطلق عليها سنة الصبح أو سنة الفجر، ووقتهما يكون من بعد اذان الفجر، كما أن سنة الفجر ليست واجبة على المسلم، وحكمها سنة مؤكدة على المسلم، وقد واظب الرسول عليه الصلاة والسلام على أدائها، كما لا تكون جماعة في المسجد، بل يصليها الرجل منفردا في المنزل فلا حرج في ذلك، فقد ثبت عن الرسول عليه السلام في حديث أم المؤمنين عائشة (كان رسول الله يصلي ركعتي الفجر (سنة الفجر) إذا سمع الأذان ويخففهما).

تسمية صلاة الفجر

ان اسم صلاة الصبح أو صلاة الفجر يعود الى نسبة وقتها الذى تكون فيه، وهو أول النار، كما أنه الصبح الذي يتجلي ضياؤه والذى ينتشر في الأفق، وقد ورد في القران الكريم أيضا في الاية الكريمة (فالق الاصباح) أي أن الله تعالي الذى شق عمود الصبح عن ظلمة الليل، كما أن وقت الصلاة هو الصبح والذي يسمي الفجر لصادق، ويطلق عليها أيضا صلاة الغداة أي الوقت ما بين طلوع الفجر وطلوع الشمس.

شاهد أيضا: اليك الحكم هل يجوز الصلاة بدون ملابس داخلية للرجال والنساء

وقت صلاة الفجر

يقوم المسلمين في العالم بأداء صلاة الفجر بعد دخول أول الوقت، أي الصبح الذى يتجلى ضياؤه في الأفق والذى ينتشر في الأفق، وبعد دخول اول الوقت الذى يطلق عليه الفجر الصادق، وهو طلوع الفجر عن بداية ذهاب الليل، وحضور أول بياض الصبح، كما يكون سواد الليل مختلطا ببياض النهار، وأما علامة طلوع الفجر الصادق فهي بدء ظهور بياض ويكون غير دقيق، ومن ثم ينتشر في الأفق وهو ليس الفجر الأول الذى يطلق عليه الفجر الكاذب، والذي يكون مستطيلا والذى يتعقبه ظلمة، كما ان يخدع الناظر بأنه الصبح، وفى الفجر الصادق ينادي المؤذن على دخول اول صلاة الفجر.

هل يجوز صلاة الصبح بعد صلاة الفجر مباشرة

ان وقت صلاة الفجر يبدأ من طلوع الفجر الثاني لغاية ما قبل طلوع الشمس، الذى يطلق عليه وقت الأداء ويقابله وقت القضاء.

هل يجوز صلاة الصبح بعد صلاة الفجر مباشرة

هل يجوز صلاة الصبح بعد صلاة الفجر مباشرة

  • لا يوجد أي فرق بين صلاة الصبح وصلاة الفجر لان كلاهما صلاة واحدة، بالتالي يوجد اعتقاد خاطئ انتشر بين الناس بأن صلاة الفجر التي تكون ما قبل شروق الشمس، وصلاة الصبح التي تكون بعد الشروق، حيث من الواجب على المسلم أن يصلي ركعتان سنة عند سماع اذان الفجر، وعندما يريد القضاء فعليه فقط صلاة ركعتان الفريضة، ويقرأ مع كل ركعة سورة الفاتحة وأحد سور القران الكريم القصار.

كيف تصلي صلاة الفجر و الصبح

  • يصلي المسلم سنة صلاة الفجر ركعتان قبل صلاة الفجر، حيث تبدأ بنية الصلاة والتكبير وقراءة سورة الفاتحة وما تيسر من قصار السور القرآنية، ثم الركوع والسجود والقيام  والبدء بالركعة الثانية التى يقرأ فيها المسلم سورة الفاتحة وسورة قصيرة أيضـ، وبعد ذلك يركع ويسجد يجلس قائلا التشهد والصلاة الابراهيمية ويسلم.

هل يجوز صلاة الصبح قبل اذان الفجر؟

  • أجمع علماء الشريعة الإسلامية على عدم جواز ذلك، فلا يصح أن يصلي المسلم سنة الفجر قبل سماع الاذان الثاني ولو كانوا عندهم يؤذنون أذانين للفجر.

شاهد أيضا: رأي العلماء في موقع إسلام ويب وما سبب حجب اسلام ويب في السعودية

ما هو وقت صلاة نافلة الفجر

  • ذهب جمهور العلماء الى أن موعد أداء نافلة صلاة الفجر يكون عند أول طلوع الفجر وهى من النوافل التى تصل بأوقات الكراهةـ وصلاتها بعد طلوع الفجر لمن لم يصليها قبل الصلاة.

كيف تصلي صلاة الفجر جهرا او سرا

  • ان صلاة الفجر تكون جهرية في المسجد، ومن فاتته صلاة الفجر وصلاها بعد طلوع الشمس فالأرجح أن يصليها منفردا سرا وذلك لفوات سبب الجهر بالصلاة وهو الوقت أو الجماعة، كما أن لو صلاها جماعة فالجواز هو الجهر في ذلك.

ما هي الصلاة التي تصلي قبل اذان الفجر

  • ان الصلاة التي يصليها المسلم قبل الفجر بنصف ساعة هي صلاة قيام الليل، واذا صلاها المسلم قبل الفجر بعشرة دقائق فالصلاة صحيحة أيضا، ووقتها حتى دخول بداية صلاة الفجر.

هل هناك فرق بين صلاة الصبح والفجر

  • اجمع علماء الشريعة الإسلامية بأن صلاة الفجر صلاة الصبح صلاة واحدة ولا يوجد فرق بينهما.

فضل صلاة الفجر

  • تعتبر من أهم الصلوات الخمسة، وقد اهتم الله تعالي بشأن هذه الصلاة، كما حث على اقامتها في القران الكري، وقد امر بالمحافظة على أدائها في وقتها، وقد ورد العديد من الاحاديث النبوية الشريفة التي تدل على فضلها.

الى هنا أخيرا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن فضل صلاة الفجر، بالإضافة الى العديد من الاحكام الأخرى التي تتعلق بها، ونتمنى لكم الاستفادة مما ورد في المقال الاتي.